الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب أمريكا والإبادات الجماعية

حق التضحية بالآخر

منير العكش

هذا الكتاب لا يتحدث عن أمريكا تحديدًا بقدر ما يتحدث عما قبل أمريكا؛ البدايات حين كانت لا تزال أمريكا مجرد “فكرة ” في أذهان إنجلترا؛ فكرة استبدال شعب بشعب وثقافة بثقافة، تلك الفكرة التي كي تتحقق سيتطلب معها إبادة جماعية لشعب الهنود بكامله بأبشع الصور.

1- أعداد من تمت إبادتهم بين الحقيقة والأساطير المنسوجة

وفقًا لإحصائيات عام 1900 م فإن 112مليون إنسان من شعب الهنود ستتم إبادتهم عن بكرة أبيهم ولن يتبقى منهم سوى ربع مليون فقط؛ كل ذلك لأجل تحقيق حلم الرجل الأبيض في بناء مستعمرات جديدة ينشر بها حضارته ونسله دون أن يعكر صفو حياته الاختلاط بأجناس أخرى هي في نظره أقل منزلة ومكانة بكثير.

لم تعترف أمريكا يومًا - لا في تاريخها ولا في مناهج كتبها المدرسية - بالأعداد الحقيقية التي تمت إبادتها؛ فالتاريخ - عندها - يبدأ منذ أول (غزو) للرجل الأبيض الذي دشنه (خوان بونس دوليون) عام 1513 م باكتشاف فلوريدا، وفقًا لأمريكا فإن تعداد الهنود لم يكن يتعدى مليونًا أو مليونين قبل الاستعمار. تلك الفرضية ذاتها لا تختلف عن تلك الفرضية التي تحاول أن تبرر وحشية الهولوكست بأن تعداد اليهود - عند وصول النازيين للحكم - لم يكن يتعدى مائة ألف أو مائتي ألف يهودي.

تقليص عدد الهنود الذين تمت إبادتهم لا يهدف إلى شيء سوى التأكيد على تلك الأسطورة المخترعة، بأنه لم تكن هناك حياة ولا حضارة قبل وصول “الحجاج الإنجليز ” ، ليس فقط ذلك بل إنها تعطي القدرة على تبرير حركة الإبادة بأنها تلك الأعراض الجانبية والآثار الهامشية لبناء الحضارة وانتشارها؛ فقد كانت - إذن - مأساة غير مقصودة.

المأساة تكمن في أنه بعد كل تلك الأعداد التي أبيدت - فحين كشفت إحصائيات عام 1900 م عن أن عدد الهنود هو ربع مليون وهو ما يعني أن 3 بالمئة من مساحة الولايات المتحدة بين يدي الهنود - فقد قامت الولايات المتحدة باختراع أساليب جديدة تمكنها من القضاء حتى على ذلك العدد المتبقي منهم وقطع نسل “هذا الجنس اللعين ”

2- تعقير النساء

في عام 1974 م اكتشفت الطبيبة الهندية (كوني أوري) في سجلات المستشفى الذي تعمل فيه في ولاية أوكلاهوما أن هناك نسبة مرتفعة للغاية للنساء اللاتي أُخضعن إلى عمليات تعقير، وللدهشة فإن كل هؤلاء النسوة هن من الهنود، وقد أُخضعن إلى تلك العمليات بعد يوم أو يومين فقط من وضعهن. وقد كانت أعداد النساء اللاتي أُخضعن لمثل تلك العمليات في خلال شهر واحد قد وصل إلى 48 حالة، وقد كانت معظم تلك العمليات تتم دون علم النساء، واختراع أسباب طبية مختلفة لإخضاعهنَّ إلى إجراء عملية وهمية هي ليست في الواقع كما يتم إخبارهن.

في بعض الأحيان كانت تُجبر النساء على إجراء عمليات التعقير تلك تحت التهديد بأنه لن يتم إجراء عمليات الوضع والولادة لهن إذا لم تتم عملية استئصال الرحم بعد ذلك، وأن عليهن إجراء مثل تلك العمليات لأنهن غير مؤهلات لتربية أطفالهن، وفي المقابل سيكون عليهن التخلي عنهم للمؤسسات الرسمية المعنية.

وفي التحقيق الذي أجرته الصحفية (هيلين غرين) للمجلة الأمريكية للصحة العامة فإن شعب نافاهو قد أكد أن 30.7% من نسائهم - وكلهن دون سن الثلاثين - قد أُخضعن لعمليات تعقير.

3- شعب الله المختار، والأرض الموعودة

4- من المتوحش؟

5- العامل الطبيعي

6- وسائل أخرى للإبادة

7- وحشية ناشري الحضارة

8- الوحش بطلا

9- اقتل الهندي واستثنِ الجسد

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان