الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية

تقارير الاستخبارات البريطانية عن أوضاع الجزيرة العربية في أوائل القرن العشرين

غيرترود بيل

يحاول الكاتب أن يسلط الضوء على فترة من التاريخ العربي يلفها الغموض، وهي فترة الاستعمار التي سبقت تكوّن أنظمة الحكم العربية خاصةً الخليجية. والكاتب قد جمع أوراقًا سرية خاصة بالمكتب العربي، وهو مكتب الاستخبارات البريطانية الخاص بالدول العربية، وحاول أن ينظم أحداث هذه الرسائل؛ لتسير بترتيبها الواقعي، كما سلط الضوء على أهم الشخصيات البريطانية، وكذلك الشخصيات العربية المؤثرة في أحداث هذه الحقبة، وهي نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين؛ فكيف كان حال دول الخليج تحت وطأة الاستعمار؟ وما الدور الذي لعبته (بريطانيا ) في تأسيس الدول الخليجية الحالية، وتنصيب زعمائها؟ وما موقف (الدولة العثمانية ) من الأحداث؟

1- ملكة (العراق ) غير المتوجة

تلقب المس (غيرترود بيل ) بـ (ملكة العراق غير المتوجة )، ولدت في (بريطانيا ) لعائلة (بيل ) الثرية، وتخرجت من (أكسفورد ) عام 1892م، ثم أكملت تعليمها في دراسة الآثار وتعلم لغات أجنبية كاللغة الفارسية، وفي نفس العام سافرت إلى (إيران ) لزيارة خالها الذي كان يعمل سفيرًا لـ (بريطانيا العظمى ) في (إيران )، ثم خرجت في رحلات استكشافية إلى أغلب المناطق العربية؛ فسافرت إلى (دمشق ) و (العراق ) و (الصحراء الشامية ) و (الجزيرة العربية )، ودرست هذه المناطق دراسة واعية من حيث الطبيعة الجغرافية، وكذلك من الناحية الاجتماعية.

ثم عادت إلى (العراق ) في عام 1915م، وما إن وصلت (العراق ) حتى تم استدعاؤها إلى (المكتب العربي ) في (القاهرة ) وهو مكتب الاستخبارات البريطانية الخاص بالعالم العربي، ولم يتم تعيينها في وظيفة رسمية. لكن لسعة علمها وكثرة رحلاتها الاستكشافية في المناطق العربية، طلب المكتب منها أن تكتب تقاريرًا عن المناطق التي ذهبت إليها، وعن الطريقة المُثلى التي يجب أن تنتهجها (بريطانيا )؛ لتحقق مصالحها في هذه المناطق.

2- المشاركة السياسية لـ (غيرترود بيل )

وصلت (بيل ) إلى (البصرة ) في عام 1916م؛ لمساعدة (بيرسي كوكس ) الحاكم البريطاني في (العراق )، والذي كضابط بريطاني يتلقى أوامره من (المكتب العربي ) بـ (القاهرة )، ولما استولت القوات البريطانية على (بغداد ) استدعاها (كوكس )، ومنحها مسمى (سكرتيرة الحاكم لشئون الشرق )، ولما وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها، وكان من نتائجها سقوط (الدولة العثمانية )، وفراغ المناطق العربية من قوة حقيقية، طلب منها (المكتب العربي ) تقديم تقرير عن السلوك الذي ينبغي أن يسلكه البريطانيون في هذه المناطق لتحقيق أكبر قدر من المصالح لـ (بريطانيا العظمى ).

وقامت (بيل ) بدور حلقة الوصل بين القيادات العربية والمكتب العربي، وأبدت نجاحًا كبيرًا في هذا الدور؛ فاستدعاها (وينستون تشرشل ) – وزير المستعمرات ورئيس الوزراء لاحقًا – للمشاركة في مؤتمر عُقد في (القاهرة ) حول مستقبل (العراق )، وكان المؤتمر مكون من 39 رجلًا وامرأة واحدة هي (غيرترود بيل )، وفي المؤتمر أصرت (بيل ) على تنصيب (فيصل ) ابن الشريف (حسين ) ملكًا على (العراق ) بعد أن طرده الفرنسيون عن (سوريا ) التي ولاه البريطانيون عليها، ووافق (تشرشل ) على طلبها، عندما (أصبح ) (فيصل ) ملكًا على (العراق ) بفضلها عام 1921م، أصبحت (بيل ) هي المستشارة السياسية له، وكان البريطانيون حريصون على المراوغة في التسميات لكي لا يُغضبوا المجتمعات التي يحكمونها؛ فالبريطانيون يعينون حاكمًا محليًا صوريًا يلقب بـ (الملك )، وحاكمًا بريطانيًا فعليًا يلقب بـ (المستشار السياسي ) أو أي اسم منمق آخر؛ لذلك لُقبت (بيل ) بـ (ملكة العراق غير المتوجة )، ولقبت أيضًا بـ (الخاتون ) وتعني (السيدة ).

3- التمرد ضد سلطان (عمان )

4- شيخ (الكويت ) يرى (ابن سعود ) بديلا عن (ابن رشيد )!

5- علاقة (ابن سعود ) بالبريطانيين!

6- القتال في الجزيرة (العربية )

7- تحالفات (ابن سعود ) وخصوماته

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان