الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب إسرائيل

حول الطبيعة الطبقية للدولة الصهيونية

حاييم هانجبي

إن العنصر الحاكم داخل المجتمع الإسرائيلي هو طبيعته الاستيطانية، وليس الصراع الطبقي الداخلي كما هو الحال في المجتمعات الرأسمالية التقليدية. وبهذا المعنى فإنه لا يمكن فهم (إسرائيل) خارج وظيفتها ككلب حراسة للمصالح الإمبريالية – السعي للسيطرة على دول العالم - في الشرق الأوسط وخارجه.

1- تطورات ما بعد الحرب العالمية الأولى

الاشتراكية العلمية بوصفها ابنة عقلانية التنوير، ورثت عنها موقفًا متناقضًا من أتباع الديانات الأخرى، ومنها اليهود. فمن جانب فكر رأى مفكرو التنوير وعلى رأسهم (فولتير) أن المنظومات الدينية، التي تستمد ركيزة وجودها من افتراض وجود قوى علوية وراء هذا العالم، كانت مناقضة للعقل بالضرورة، ومن ثمّ فقد كانت المنظومات هدفًا لهجوم شرس من قِبل هؤلاء المفكرين. في المقابل، كانت مبادئ المساواة في الحقوق بين البشر دافعًا لنفس المفكرين لأن يدافعوا بحماس عن حق اليهود كأقلية في المساواة بغيرهم كمواطنين في دولة علمانية.

طوال أكثر من قرن ونصف كان لتعامل اليسار مع اليهود، ثم مع الحركة الصهيونية، وأخيرًا مع دولة إسرائيل، تاريخ مُعقد ومليء بالتناقضات. حيث شهدت هذه الفترة – والتي تمثّل غالبية التاريخ الحديث لكل من اليهود واليسار – عددًا كبيرًا من الوقائع التاريخية المحوريّة؛ فبينما خلع اليسار عن نفسه رداء الطفولة والمراهقة في منتصف القرن التاسع عشر، مُنتجًا الاشتراكية العلمية، كانت "المسألة اليهودية " في أوروبا تنتج الاستجابة اليائسة من أي أمل في استيعاب اليهود في الجسد الأوروبي في صورة الصهيونية. ولا يمكن الفصل بين هذين التطورين وبين تقلّب أحوال الثورة الفرنسية منذ نهاية القرن الثامن عشر وما نشرته عبر أوروبا من صعود لآمال التحرر.

2- مجتمع من المهاجرين

وبينما شهدت بداية القرن العشرين الهجرات الأولى ليهود أوروبا إلى فلسطين، التي تشكّلت في معظمها من جماعات من الاشتراكيين سعوا إلى بناء مجتمعات تشاركية على (أرض الميعاد)، كانت (ألمانيا) في الوقت ذاته تشهد صعود أكبر أحزاب الاشتراكية الديمقراطية، وكان لليهود دور بارز في هذا العصر الذهبي لأحزاب الطبقة العاملة في أوروبا. وبينما أنتجت الحرب العالمية الأولى نشأة أول دولة شيوعية في (روسيا)، فقد أنتجت أيضًا (وعد بلفور)، الذي تعهدت فيه (بريطانيا) بدعم حلم الصهيونية بإقامة دولة يهودية على أرض فلسطين، التي كانت آنذاك تحت الحماية البريطانية في ظل ترتيبات ما بعد الحرب.

هذه التطورات تسبَّبت في صعود الفاشية في أوروبا، وخاصة في صورتها (النازية) في ألمانيا. كما كان فشل الاشتراكية الديمقراطية في مواجهة صعود الفاشية أمرًا حاسمًا في وصول الفاشيّة للحكم في إيطاليا ثم ألمانيا، وفي أعقاب (الهولوكوست) ، الذي كان الحدث الحاسم - تاريخيًا - في تحوّل الحركة الصهيونية من تيار هامشي بين يهود العالم إلى الممثل الرئيسي لأغلبهم.

3- مجتمع ذو امتياز: تدفق رأس المال

4- إسرائيل والإمبريالية

5- دور إسرائيل في إفريقيا وآسيا

6- أي الطبقات هي الحاكمة؟

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان