الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب الصهيونية والحضارة الغربية

العلاقات القديمة بين الصهيونية والغرب

عبد الوهاب المسيري

شاع في الخطاب التحليلي العربي، أنَّ الصهيونية تَضرب بجذورها في (التوراة ) و (التلمود ) والتقاليد الدينية، وأعتقد أنَّ ثمة خللًا أساسيًا هنا؛ فالصهيونية - كما نحاول أنْ نبيِّن في هذه الدراسة - ذات جذور غربية، ثُم أُضيفت لها ديباجات يهودية، والجانب اليهودي في الصهيونية مهمته تجميل الصورة بسبب قدرته على حشد الجماهير لفكرة الصهيونية. وقد أدَّى هذا الخلل التصنيفي إلى خطأ الافتراضات التي تبدأ بها كثيرٌ مِن البحوث في العالَم العربي، وهذا يحدِّد - بطبيعة الحال - المجال الذي ترْصده هذه البحوث، وطريقة تصنيف المعلومات، والنتائج التي يصل إليها الباحث؛ فهي في معظم الأحيان ليس لها قيمة تفسيرية أو تنبُّؤية عالية. ولعلاج هذا الخلل؛ كتبنا هذه الدراسة التي تتناول هذه المشكلة.

1- تجارة اليهود في ظل الثورة الرأسمالية الغربية

ظلَّ أعضاء الجماعات اليهودية في وضع مستقِر، يَقومون بوظائفهم المختلفة، إلى أنْ ظَهرت الرأسمالية الغربية. كان وَضْع اليهود - الذي كان مستقرًا داخل المجتمع الإقطاعي الثابت - قد اهتز، ولَم تَعُد الأمور محدَّدة المعالم كما كانت مِن قبل؛ فبَعد أنْ كان أعضاء الجماعات اليهودية يشتغلون بالتجارة الدولية؛ ظهرت اتحادات مِن التجار الدوليين المسيحيين، مثل (العصبة الهانسية )، وهو اتحاد تجاري دفاعي تَشَكَّل بين المدن الساحلية في شمال (ألمانيا )، ومثل (اتحاد لندن )، كما ظهرت أساطيل تجارية قوية تابعة لـ (جنوة ) و(البندقية )، وقد تمتعت هذه الاتحادات والأساطيل - المسيحية - بدعم الدولة؛ مما أَضعف مِن قبضة التجار اليهود على التجارة الدولية، واضطرّهم إلى الاشتغال بالتجارة الداخلية.

التجارة اليهودية تجارة بدائية (تعتمد على رأس المال التجاري الربوي )، وهي نوع مِن التجارة، ترعرع في المجتمع الإقطاعي؛ حيث لا يوظِّف التاجر اليهودي أمواله في الإنتاج، ولا يبتاع مواد أولية، ولا ينفِق على صناعة الأقمشة؛ فرأس ماله التجاري ليس إلا وسيطًا بين منتجات، لا يُتاجر بها ولا يخلق ظروف إنتاجها.

أما الرأسمالي الجديد؛ فإنه يقف في وسط العملية الإنتاجية ذاتها، يأخذ المخاطر، ويوظِّف كل أمواله في شراء المواد الخام، والإنفاق اللازم عليها لتحويلها إلى سلع. والسلع التي يتم إنتاجها، ليست مجرد سلع ترفيهية أو سلع استهلاكية؛ بل هي سلع تُنتَج بغرض بيعها داخل نظام اقتصادي مبني على البيع والشراء، وإذا كان التاجر اليهودي يقف على هامش المجتمع الأوربي؛ فإن التاجر الجديد قد وُلد في رحم هذا المجتمع (ضمن الاقتصاد الرأسمالي الجديد )، وكلما ازداد القطاع الرأسمالي قوة؛ ازداد التاجر الجديد قوة، إلى أنْ حَلَّ تمامًا محل التجارة البدائية، وتحوّل اليهود إلى جماعة بلا وظيفة.

2- الدولة الـمُطْلَقة: ما هي؟ وما استخدامها في الفكر الصهيوني والغربي؟

مِن الأفكار المحورية في التشكيل الحضاري الغربي الحديث: فكرة (الدولة المطلقة ). و (الدولة المطلقة ) غيْر (الحاكم المطلق )؛ فـ (الحاكم المطلق ) هو الديكتاتور، أمَّا (الدولة المطلقة )؛ فهي الدولة التي تَعتبر نفسها المرجعية النهائية، والتي لا تحتاج إلى أي شرعية؛ وبالتالي فإنَّ مصلحة هذه الدولة، هي القيمة المطلقة التي تتفرع عنها كل القيم الأخرى. ويُلاحظ أنَّ أهمية الدولة، تزايدت تدريجيًا في المجتمعات الغربية الحديثة؛ حتى أصبحت الركيزة الأساسية للمجتمع، ومَصدر تماسكه الوحيد.

والفكر الصهيوني لا يختلف عن الفكر الغربي إلا في التفاصيل؛ فالدولة اليهودية هي الإطار الذي سيَعْبُر الشعب المنبوذ من خلاله. وتكتسب الدولة في الفكر الصهيوني دلالة أخرى، هي فكرة الدولة الراعية الغربية؛ فقد أدرك الصهاينة - من اليهود - في مرحلة (هرتزل )، أنه لن يتأتَّى لهم تحقيق مشروعهم القومي، إلا من داخل مشروع استعماري غربي، ومِن هنا كان البحث عن دولة غربية عظمى، تقوم بعملية نقل اليهود وتوطينهم، وتأمين موطئ قدم لهم، والدفاع عنهم ضد السكان الأصليين، بحيث تكون الدولة اليهودية الجديدة دولة عميلة تدين للغرب بالولاء.

3- كيف نشأت العنصرية اليهودية؟ وبم تأثرت؟

4- الفكر الرومانسي: ما هو؟ وما مظاهره عند الصهاينة والغرب؟

5- التوظيف الغربي لاغتصاب اليهود إلى أرض فلسطين

6- الاستعمار الصليبي (الفرنجي ) القديم، والاستعمار اليهودي الجديد

7- الاعتذارات الإنجيلية وتبرير الاستعمار

8- (هرتزل ): تأسيس الصهيونية السياسية العلمانية

9- الغازي والسمسار

10- ما الفرق بين الصهيونية الاشتراكية والاشتراكية العالمية؟

11- (ديفيد بن جوريون ): زعيم؟ أم مُنَظِّر؟

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ملخصات مشابهة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٤٣٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان