الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب العلامة التجارية "انت"

العوامل الخمسون لتجعل لنفسك علامة تجارية مميزة

توم بيترز

لا أحد يمكنه إدارة وظيفتك من أجلك. السبيل الوحيد لإحراز تقدم فى وظيفتك هي أن تقرر كيف تريد لذلك أن يجري، ثم تقوم بصنع علامتك التجارية بنفسك.

1- كيف تبني لنفسك حياة مهنية جيدة؟

‫لا أحد يمكنه إدارة وظيفتك من أجلك. السبيل الوحيد لإحراز تقدم فى وظيفتك هي أن تقرر كيف تريد لذلك أن يحدث، ثم تقوم بصنع تلك العلامة التجارية بنفسك. علمنا هنري لويس جيتس الابن أن نكتشف أنفسنا. لابد أن نكون نحن مبتكري علاماتنا التجارية.‬ وإذا لم تميز نفسك فسوف تغمرك الظروف وتطغى عليك؛ ومن ثم سوف تجد ما حولك هو ما يوجهك وليس العكس.

في الاقتصاد الحديث، أمانك الوظيفي مبنيٌ على امتلاك مهارات رائجة ومناسبة، التفوق على الآخرين، وتكوين شبكة واسعة من العلاقات حولك. كلما كانت بصمتك أفضل كلما كان مستقبلك أفضل. لذلك عليك أن تعرف أين تقف الآن. لابد عليك أن تبدأ من مكانك الحالي. لذا حاول أن تصنع شيئاً كملصق يتحدث عنك أو إعلان فى الصفحات الصفراء يمكنه أن يعبر عنك. من هذا المنطلق ستستطيع رؤية المجالات التي تكون قوياً فيها والمجالات التي تحتاج للكثير من العمل.

أيضًا عليك أن تصب تركيزك على المشروع وليس على الوظيفة. تتكون بصمتك عن طريق المشاريع التي عملت عليها والنجاح الذي حققته خلال تلك المشاريع؛ لذا قم بعمل جيد خلال المشاريع التي تنفذها لكي تتمكن من جلب السمعة الجيدة لك كلما استمررت فى ذلك.

2- اعثر على طرق جيدة لإظهار بصمتك المختلفة

لا تقم بكبْتِ شخصيتك في العمل. اعثر بدلاً من ذلك على طرق لإظهارها واجعل ذلك يعمل لصالحك. كُن ذاتك ودع تلك الذات تحل محلك. هناك الكثير من الطرق التي تستطيع بها تقديم شخصيتك بأساليب تصب في صالحك.

انظر لنفسك كوكيلٍ مستقل يعمل لدى الشركة التي وظفتك في الوقت الحالي. ما دامت هناك فائدة ما من عملك هناك؛ فأنت تقوم بذلك، لكن إذا أدركت أن القيمة ستعود عليك كشخص ستلاحظ أن أخلاقيات العمل أروع بكثير داخلك.

ويجب أن تعرف أيضًا بأن الطريقة التي تقضي بها وقتك في العمل يجب أن تعكس دائماً معتقداتك الجوهرية.قد تمر هذه الطريقة بتعديلات مستمرة ولكنها في غاية الأهمية في خلق بصمتك.

لابد لك أن تعمل على ذاتك، فتجعل بصمتك الخاصة تحتوي على مهارات مطلوبة؛ لذا عليك التركيز على كيفية تقديم نفسك كعرضٍ مالي أو بمعنىً أدق، يجب عليك التركيز على الطريقة التي تقوم بها بتسويق مهاراتك وكأنك تبيعها لزبون.

وعليك دائمًا أن تضع في اعتبارك أن الأرباح تساوي السعر بعد التفاوض مطروحاً منه النفقات. الكثيرون لا يستطيعون تقييم أنفسهم لأنهم لا يفهمون هذه الديناميكية. ولذلك عليك أن تكتشف القيمة السوقية الحقيقية للمهارة التي تقدمها ولا تضع أي سعر تراه كافيًا من وجهة نظرك. وركز دائمًا على أن تظهر ما قمت به في أحسن صورة من خلال صفحة شخصية تذكر مهاراتك والمشروعات التي عملت عليها وكيف نجحت فيها بهذه الطريقة؛ عليك أن تركز على ذاتك وما قمت به وليس على الشركة التي تعمل فيها: أنت لست الشركة التي توظفك.

3- حتى مسماك الوظيفي لابد أن يكون مميزاً وبارزاً

4- تيقّن أنه لا وجود لما يسمى بالمهمة السهلة

5- كيف تساعدك شبكة علاقاتك في تكوين علامتك الخاصة؟

6- التطوير المستمر في التفاصيل الصغيرة يساعد على التوسّع

7- علامتك الخاصة هي أكثر الأشياء قيمة بالنسبة لك

8- موقع إلكتروني مبهر هو ضرورة يجب اقتناؤها

9- افعل شيئاً يقوم بتجديد ماركتك يومياً

10- ضع الخطط وقم المجازفات واستعن بمن يرى ما لا تراه

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان