الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب العيش كصورة

كيف يجعلنا الفيس بوك أكثر تعاسة؟

طوني صبغيني

قال (أينشتاين ) ذات مرّة: لقد أصبح من الواضح جدًّا أن تكنولوجيتنا قد تخطّت إنسانيتنا. من هذه الجملة يبدأ الباحث (طوني صبغيني ) دراسته عن تأثير الموقع الأزرق على حياتنا، هل يمكن أن نتخيّل الحياة بدون الفيس بوك؟ وهل يساعدنا على التواصل فعلًا؟ وكيف يجعلنا أكثر تعاسة؟.. كل هذه الأسئلة وأكثر تجيب عنها هذه الدراسة.

1- هل يمكن تخيّل الحياة من دون فيس بوك؟

السؤال المطروح هنا ليس مجرّد سؤال، بل هو جملة تختصر روح العصر الذي نعيش فيه، خاصة بين الشباب وبعضهم. حتى أن هذه المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي لم تعد مجرّد مواقع على الانترنت، بل أصبحت جزءًا من الحياة اليومية لنا جميعًا، وأصبح الفيس بوك خاصة جزءًا من مقومات الشخص "الطبيعي " في مجتمعنا.. وبالتالي فإنّه من الصعب علينا جميعًا تخيّل الحياة بدونه، ولكن هل يمكن أن تسير الحياة بدونه فعلا؟

الأكثرية ستقول لا، ولكن الحقيقة أنّ الإجابة هي نعم!

الحياة وُجدت قبل الفيس بوك، من السخرية كتابة ذلك، ولكن الحقيقة فعلًا أن الحياة كانت موجودة قبل مواقع التواصل كلها. الحياة الصحيّة الخالية من ضجيج التكنولوجيا هي البعيدة عن الفيس بوك .. ورغم الاتهام بالرجعية ومعاداة "التقدًّم " الذي أصبح المسيطر الأول على التفكير، دون النظر هل هذا التقدم صحيّ أم لا ... وفي هذه الدراسة، سوف نبرهن على ذلك.

2- ما هو الفيس بوك؟ وما أثره علينا؟

يعرّف الفيس بوك نفسه على أنّه "مؤسسة اجتماعية تصل الناس مع الأصدقاء والآخرين الذين يعملون، يدرسون، ويعيشون قربهم " ... ولكن، لم يتوقّف الأمر عند هذا الحد؟ فتحوّل الموقع من مجرّد مكمل للعلاقات الاجتماعية إلى بديل تام عنها، والذي بدوره قلّل من أهمية وقوة الروابط الحميمة؛ سواء الصداقة أو غيرها. فأصبح الخروج منه؛ كالخروج من المدينة إلى قرية نائية.

ورغم أنّه موقع مثل المواقع الإلكترونية، إلا أنّ انتقاده يعد بالنسبة للبعض كانتقاد التقدُّم التنكولوجي ككل.

ورغم فوائده المتعددة، مثل فتح العالم على بعضه، وتسهيل عملية التواصل بين الناس، ومساعدته للكثيرين على تعزيز ثقتهم في أنفسهم وتقديم الدعم لهم، وأيضًا مساعدته السياسية والاجتماعية للكثيرين؛ إلا أنَّ كل هذه لا يجعله فوق النقد، خاصّة وأنه له علاقة مباشرة بعنصر مهم من عناصر الإنسانية، وهو العلاقات الإنسانية.

ولندرك أهمية الحديث، دعنا نمر بتجربة ذاتية، نغلق الحساب على الموقع لمدة شهر، وننظر ماذا سيحدث، كيف ستسير الحياة من دونه؟ كيف ستتأثّر علاقاتنا الاجتماعية؟ وكيف ستتحسّن الحياة بدونه؟ ... والفصل القادم هو عبارة عن تجربة ذاتية للكاتب يحكي فيها، كيف كانت حياته بدون الفيس بوك؟

3- وحدنا معًا: لماذا تركت الفيس بوك؟

4- تجربة إغلاق الفيس بوك

5- هل يساعدنا الفيس بوك حقًا على التواصل؟

6- الفيس بوك: كتاب الأقنعة..

7- تسطيح العالم: الفيس بوك عالم واسع لكنّه سطحي

8- هل يجعلنا الفيس بوك أكثر تعاسة؟

9- كيف يعزز الفيس بوك ثقافة المقارنة؟

10- كيف يؤثر الفيس بوك على وقتنا وتركيزنا؟

11- حين يتحوّل الفيس بوك إلى "الأخ الأكبر "

12- كيف يمكن أن نخفف من الفيس بوك دون أن نلغيه؟

13- الحياة بعد الفيس بوك: لكي تنبض قلوبنا مجددًا

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان