الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب الفاشية ـــــــ مقدمة قصيرة جدًا

إيطاليا الفاشية

كيفن باسمور

يطرح هذا الكتاب مفهوم(الفاشية )، ما الذي يعنيه تحديدًا؟ وما هي الأسباب التي ساعدت الفاشية على الظهور؟كيف بدأت وانتهت في كلٍ من ألمانيا وإيطاليا؟ وكيف حاولت الظهور من جديد؟ وهل من علاقةٍ بينها وبين العنصرية؟ وهل تنحاز لنوعٍ معين أم تقف على الحياد؟

1- الفاشية: ماذا تعني؟ ومتى ظهر المصطلح لأول مرة؟ وكيف انتشرت؟ وهل تعتبر متناقضة؟

تعتبر الفاشية مجموعة من الأفكار والممارسات التي تسعى لوضع الولاء للأمة فوق جميع مصادر الولاء الأخرى، وهي حركة من حركات اليمين المتطرف، وتعتمد على وصول زعيم كاريزمي؛ محبوب من الشعب وله قبول، إلى السلطة ومن ورائه حزب جماهيري ذي طابع عسكري، وتتسم بالعداء للاشتراكية والحركة النسوية لأنها تعتبرهما ولاءً للطبقة أو النوع، وتوصف جميع جوانب السياسة الفاشية بأنها تعبر عن التعصب القومي.

متى ظهر مصطلح (الفاشية )؟ ومن الذي استخدمه لأول مرة؟

استخدم (موسوليني ) مصطلح (الفاشية ) لأول مرة لوصف حركة سياسية ظهرت عام (1919م)، وجمعت بين التعصب القومي والعداء لكلٍ من اليسار والسياسة المحافظة.

كيف انتشرت الفاشية في أوروبا؟

تولى (موسوليني ) الحكم عام (1922م ) وبدأ يؤسس لديكتاتورية واسعة النطاق. في ذلك الوقت كانت الفاشية محل إعجاب العديد من الشخصيات السياسية خارج (إيطاليا )، وبعد ذلك ظهرت النازية وصعدت إلى السلطة عام (1933م )؛ ففي الوقت الذي كان (موسوليني ) يؤسس فيه مجتمعًا شموليًا، كان (هتلر ) قد بدأ في بناء دولة عنصرية تقوم على إقصاء اليهود من ألمانيا. في الوقت نفسه، ظهرت الكثير من الحركات الفاشية في بلدان أوروبية أخرى.

كيف تُعبر الفاشية عن الشيء ونقيضه؟ وما تفسير هذا التناقض؟

الفاشية باعتبارها إحدى الأيديولوجيات (الأفكار ) السياسية التي شكلت القرن العشرين، وزاد الاهتمام بتاريخها وجرائمها في القرن الحادي والعشرين إلا أنها تمثل الشيء ونقيضه؛ فهي أيديولوجية تندد بالبورجوازية وفي الوقت ذاته تتحالف مع المحافظين، أيديولوجية تتبنى نمطًا ذكوريًا ومع ذلك يتبعها الكثير من النساء، أيديولوجية تدعو للمحافظة على التقاليد ومع ذلك مفتونة بالتكنولوجيا، أيديولوجية تُعظم من الشعب وفي نفس الوقت تحتقر الجماهير، إنها الفاشية التي تمثل الشيء ونقيضه.

ومن الجدير بالذكر أن سبب هذا التناقض يرجع إلى تنوع أصول من اعتنقوا الفاشية؛ فنتج عن ذلك خلافًا فيما بينهم حول جوهر حركتهم، وركز بعضهم على الجوانب الراديكالية للفاشية بينما ركز الآخرون على الجانب المحافظ، وفي حين رأى بعضهم أن الفاشية فرصة لصالح قضية المرأة، رأى البعض الآخر أنها ثورة ذكورية.

2- وجهات النظر المختلفة في أسباب ظهور الفاشية: ما تفسير كلًا من الماركسية والشمولية والفيبرية؟ وما هي مناهج الماركسية لتناول الفاشية: من يقف وراء الفاشية؟ وما الاعتراضات التي وجهت إلى هذا المنهج؟

اعتبرت الماركسية أن الفاشية ذات صلة وثيقة بالرأسمالية، حيث كان الاعتقاد أنه بزيادة الضغط على الرأسماليين -من يملكون وسائل الإنتاج- من قبل الطبقة العاملة، لجأ الرأسماليون إلى الإرهاب للدفاع عن سيطرتهم على وسائل الإنتاج؛ فاستخدموا الحركات الفاشية لتدمير الاشتراكية. وما إن صعدت الفاشية إلى السلطة ودمرت الحركات العمالية، لم يعد الرأسماليون بحاجة إليها؛ فقاموا بقمعها وتهميشها.

أما عن الاعتراضات التي وجهت إلى الماركسيين، فكانت أنهم في محاولتهم لربط الرأسمالية بالفاشية اضطروا إلى تنحية قدر كبير من الفاشية واعتباره ثانوي الأهمية؛ فكيف يتطلب دفاع الرأسمالية عن نفسها قتل المختلين عقليًا في ألمانيا النازية؟ وتغيير ألقاب العائلات إلى ألقاب إيطالية في (ساوث تيرول ) في إيطاليا؟ هذه الأفعال لم يكن لها علاقة بالمنطق الرأسمالي (المفترض ).

الفاشية والحداثة: هل تعتبر الفاشية حقًا حركة مناهضة للحداثة؟

في حين رأى الماركسيون أنَّ الرأسمالية هي السبب في ظهور الفاشية، ألقى الفيبريون -نسبةً إلى (ماكس فيبر)- باللوم على الإقطاعيين (كبار ملاك الأراضي ) أو نخب ما قبل الثورة الصناعية، وقالوا أنهم سبب ظهور الفاشية والتي في نظرهم حركة مناهضة للحداثة. ومن ناحيةٍ أخرى لا يمكن اعتبار الفاشية حركة مناهضة للحداثة؛ فقد حملت سمات يراها البعض حديثة، وافتراض الفيبريين هو اختزال الفاشية لمجرد تعبيرات مناهضة للحداثة.

الفاشية باعتبارها شكلًا من أشكال القومية الشمولية: فيم تتمثل الشمولية؟ وما علاقتها بالفاشية؟

تتمثل الشمولية فيما يلي:

أولًا: حزب شعبي واحيد، تحت قيادة رجل واحد، يشكل النواة الصلبة للنظام.

ثانيًا: نظام يمارس الإرهاب من خلال الشرطة الموجهة ضد خصوم النظام الحقيقيين أو الوهميين.

ثالثًا: السيطرة على وسائل الإعلام.

رابعًا: احتكار امتلاك السلاح.

خامسًا: السيطرة على الاقتصاد بشكل مركزي.

سادسًا: وجود أيديولوجية شاملة تغطى كافة النواحي في حياة الإنسان.

ما هي وجهة النظر الشمولية في سبب ظهور الفاشية؟

تعتبر الشمولية أن سبب ظهور الفاشية هو الشعور بالتيه الذي نتج عن هزيمة الألمان في الحرب العالمية الأولى، بجانب خوفهم من الثورة، الأمر الذي جعلهم يتأثرون بأفكار قومية كانت تبشر باستعادة الشعور باليقين. ولكن ماذا عن النقد الذي وُجه إلى هذا التفسير؟

لم يكن من الضروري أن تؤدي الهزيمة إلى الشعور بالتيه، ولكن تنوعت ردود الأفعال تجاه الأزمة تبعًا لاختلاف الوضع الاجتماعي والديني والتعليمي. وعليه لم يكن الأمر متعلقًا بالشعور الجماعي بالتيه بل بوضع كل فئة في المجتمع، وما الذي يمكن أن يدفعها إلى تبني أفكارًا قومية.

3- مشاهد من تاريخ الفاشية: ما أهم الوقائع التاريخية التي تعبر عن الفاشية؟

4- فاشية ما قبل الفاشية: هل ظهرت الفاشية بعد الحرب العالمية الأولى؟ أم أنها وليدة ما قبل ذلك؟ ومن أي أفكارٍ نبعت؟

5- إيطاليا وصناعة الفاشية: كيف توسعت الفاشية ووصلت إلى السلطة؟ وكيف انتهت؟

6- ألمانيا النازية: كيف بدأت؟ وهل تمكنت حقًا من تحقيق أهدافها؟

7- الحركات الفاشية والمحافظة في مطلع القرن العشرين: ما هي؟ وأين تركزت؟

8- الفاشية والاستمرارية: هل تظهر الفاشية من جديد؟

9- الفاشية والأمة والعرق: هل تتسم الفاشية بالعنصرية؟

10- الفاشية والنوع: هل تنحاز الفاشية لنوعٍ على حساب الآخر؟

11- الفاشية والطبقة الاجتماعية: هل هناك رابط بينهما؟

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان