الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين

تاريخ (آل سعود) في (الجزيرة العربية)

مديحة أحمد درويش

مرت (الجزيرة العربية) بصراعات كبيرة في القرنين السابقين كان لهما تأثير في تكوينها الحالي بشكلها الجغرافي والاجتماعي والديني، وكانت الدعوة السلفية هي المحرك الرئيسي لهذا الصراع، وأنتجت ثلاث دول سعودية كلما سقطت دولة قامت على أنقاضها دولة؛ فما هي جذور هذا الصراع؟ وكيف دارت رحى هذا الصراع؟ وماذا نتج عنه؟

1- أحوال (نجد) قبل نشوء الدولة السعودية

لم تكن (نجد) تخضع لسلطة العثمانيين كـ (الحجاز) التي كان يحكمها الهاشميون، أو (الأحساء) التي يحكمها (بنو خالد)، وكانت (نجد) تتكون من إمارات صغيرة، وهم: إمارة (الرياض) وأميرها (دهام بن دواس)، و (الدرعية) وأميرها (محمد بن سعود)، و (العيينة) وأميرها (عثمان بن معمر)، و (الخرج) وأميرها (زيد بن زامل الديلمي).

وكانت الحالة الاجتماعية لسكان البدو تتسم بسمات الحياة البدوية من زراعة، وسعي وراء المرعي والخضرة، والإغارة على القبائل المجاورة، وكانت أحوال الناس الدينية سيئة؛ حيث انتشر الجهل بالدين، وظهرت البدع. في ذلك الوقت كان هناك من يدعو للإصلاح لكن لم تتحول دعوتهم إلى شكل حركي فعال، إلى أن جاء الشيخ (محمد بن عبد الوهاب) الذي بدأ تعلمه للدين منذ طفولته على أيدي أسرته ثم سافر لطلب العلم في (البصرة) وغيرها، وعاد وهو في الثلاثين من عمره طامحًا في نشر العلم الذي تعلمه، وأن يجعله منهجًا عمليًا في حياة الناس.

اتخذ الشيخ (ابن عبد الوهاب) من (عنيزة) أول مقر لنشر دعوته، واجتمع حوله مريدين كثر، لكن لم يطمئن أمير (عُنيزة) لدعوته، وطلب منه أن يغادر المدينة، ثم توجه بعد ذلك إلى (الدرعية) وكان صيته قد اشتهر بين الناس؛ فاستقبله أميرها (محمد بن سعود) ووعده بالأمان له، والحرية في نشر دعوته، واتخذت الإمارات المجاورة في البداية مواقف مترددة إزاء الدعوة السلفية؛ فعارضها (سليمان بن عبد الوهاب) قاضي (حريملا)، وهو أخو الشيخ (محمد بن عبد الوهاب)، ودعا الناس للانصراف عنه وقتاله، وكذلك أمير (العيينة) أظهر الولاء في البداية خوفًا ثم أظهر العداء والقتال بعد ذلك!

2- نشوء الدولة السعودية الأولى

أقام الشيخ (محمد بن عبد الوهاب) مع الأمير (محمد بن سعود) تحالفًا دينيًا سياسيًا تكون فيه السلطة الدينية لـ (ابن عبد الوهاب) والسياسية لـ (ابن سعود)، وتعاهدا على أن يخوضا حربًا لا هوادة فيها لنشر الدعوة السلفية في كل أرجاء (الجزيرة العربية)، وبالفعل نجحا في الاستيلاء على إمارات نجد وتوحيدها تحت سلطتهما، ثم تبع ذلك ضم (الأحساء) إليها!

كانت هناك عوامل مساعدة سهلت على التحالف السياسي الديني مهمته، منها: تفرق الإمارات وتنازعها فيما بينها، ووجود عناصر مؤيدة في الإمارات التي تتعرض للهجوم، بالإضافة إلى هجرة الكثير من القبائل إلى (العراق) خوفًا من الدعوة الجديدة، وسعيًا وراء المرعى.

3- سقوط الدولة السعودية الأولى

4- الدولة السعودية الثانية: بين النشأة والسقوط!

5- سقوط الدولة السعودية الثانية

6- بداية الصراع لقيام الدولة الثالثة

7- النزاع السعودي الهاشمي

8- (عبد العزيز) يبسط سيطرته على الحجاز!

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان