الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب حروب العقل

تاريخ سيطرة الحكومات والإعلام والجمعيات السرية على العقل، ومراقبة وإدارة شئون الناس

ماري د. جونز، لاري فلاكسمان

منذ بدء الخليقة، ظلت الرغبة في السيطرة على أفكار الآخرين وسلوكهم وأفعالهم واسعة الانتشار، انطلاقًا من الإقناع القهري الذي مارسه قدماء المصريين وفرسان الهيكل، إلى ما تشاهده اليوم من غارات إلكترونية وقذائف موجهة بالموجات الكهرومغناطيسية؛ مما جعلنا نعيش دومًا تحت رحمة أولئك الراغبين في إعادة برمجة أفكارنا، وتشكيل معتقداتنا وفق مشيئتهم.

1- الشهوة العارمة للسيطرة على العقول

لا تزال الرغبة في السيطرة على أفكار الآخرين وسلوكياتهم، أكثر المطالب إلحاحًا منذ بزوغ فجر الإنسانية، بَيْدَ أن قلة صغيرة من الناس فقط تدرك أن تقنيات السيطرة على العقل وُجِدَت مع فجر الحضارة نفسها، وبقدر إدراكنا لما وهبنا الله إياه من عقول متنوعة وطرق تفكير مختلفة، ندرك تلك الشهوة العارمة في السيطرة على العقول، بصرف النظر عن الدافع أو الفائدة المبتغاة؛ فمنذ عقيدة القدماء المصريين القسرية وفرسان الهيكل، مرورًا بالتلاعب واسع الانتشار بالعقل، والتعذيب الذي مارسته السلطات السياسية والدينية في العصور المظلمة والعصور الوسطى. منذ هذا وذاك، كنا ضحايا لهؤلاء الذين اقتحموا خصوصية عقولنا، محاولين إعادة صياغة أفكارنا، وقَوْلَبَتنا في أسلحة حرب وقتال ودمار، ولم يعد في عالم اليوم متّسع للخيال؛ فقد أصبح كل شيء في حياتنا متاحًا للجميع؛ بحيث يمكنهم مشاهدته عن طريق الحقيقة الجديدة المتمثلة في وسائل التواصل الاجتماعي. وبالرغم من هذا كله؛ فإننا ما زلنا نظن - بسذاجة - أن قدسية عقولنا تمثّل القلعة الحصينة الأخيرة لخصوصيتنا؛ حيث تظل أفكارنا الخاصة مدفونة بعيدًا عن أعين المتطفلين.

2- السيطرة على العقل في الماضي: الطقوس والشعائر

يؤكد علماء الأجناس أن للطقوس صلة وثيقة بالتحول، كطقوس العرس وتنصيب الرؤساء، التي تعد فاصلًا للتحول من حالٍ إلى حال. والطقوس في الثقافات القديمة كانت تُمَارَس للسيطرة على السلوك، أو تعبيرًا عن الاعتقاد بما تريده الآلهة من تقديم فروض الولاء، وفي بعض الأحيان كانت الطقوس - الدينية - نوعًا من غسيل المخ الطائفي، كما يُعَدّ القانون أحد أنواع الطقوس التي تأخذ طابعًا رسميًّا، كما تدعو الرمزية المقدسة إلى الالتزام بالمبادئ، باستخدام كائن أو رمز معين مثل: (العلم ) أو (وسام الشرف )، يؤدي إليه الفرد الولاء والطاعة. وأكثر جوانب الطقوس أهمية، يكمن في قدرتها على تأسيس نوع معين من السيطرة الاجتماعية؛ فَيُعَد أي شخص ينتهك قوانين الطقوس أو يرفض المشاركة في ممارستها، متمردًا أو عدوًا يتلاعب برغبة البشر وينتمي إلى عصابة ما؛ ففي العصور الوُسْطَى على سبيل المثال، كانت النساء اللاتي يرفضن الانصياع للقواعد والتقاليد، يخضعن لإجراءات طرد الأرواح الشريرة التي ينفّذها مجموعة من الرجال، وفق تعاليم الكتاب المقدس، ولم تكن هذه الإجراءات إلا أشد أنواع التعذيب التي قد تؤدي في النهاية إلى الموت .

3- البرامج الاستخباراتية ودورها في السيطرة على العقول

4- أدوات التحكم في العقول وتقنياتها

5- استخدام السيطرة على العقل في الطوائف الدينية

6- وسائل الإعلام

7- اخرج من عقلي

8- ثمة من يراقبك

9- هل لنا خيار في هذا الأمر؟

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ملخصات مشابهة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٤٣٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان