الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب حكاية الصحافة المصرية

سيرة رواد الصحافة في مصر

د. عواطف عبد الرحمن

يتناول الكتاب الحديث عن حياة عدد من رواد الصحافة في مصر أو ( الجورنالجية) بالمفهوم التاريخي،الذين حملوا أمانة نشر العلم والحق وتحرير الصحف في وقت كانت تعمّ فيه الأمية ويسود في القهر السياسي والظلم الاجتماعي،ومن بين هؤلاء ( أمين الرفاعي – محمد حسنين هيكل- عباس محمود العقاد – أحمد أمين – فكري أباظة – محمود عزمي ) إلى آخر هؤلاء الكتَاب العظماء.

1- ظهور الصحافة في مصر

كان الظهور الأول للصحافة متزامن مع عمليات التحديث التي قادها محمد علي في النصف الأول من القرن التاسع عشر، ما أسهم في ظهور مهنة الصحفي والمحرر، والتي عدها النظام السياسي - الذي كان يحتكر إصدار الصحف آنذاك - من أرقى وأهم وظائف الدولة.

وعندما خرجت عملية إصدار الصحف من يد الدولة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، اتسع المجال لعدد كبير من خيرة المتعلمين من المصريين والشاميين في إصدار العديد من الصحف وتحريرها؛ وبذلك تشكلت نواة أول مجموعة من الصحفيين المحترفين في مصر.

وكما حركت ثورة 1919 المياه الراكدة في محيط السياسة المصرية، وحققت لمصر جزئيًا مطلبي الاستقلال والدستور، فقد كانت الصحافة المصرية على موعد في أثناء وبعد هذه الثورة مع تغييرات عميقة الأثر على المستويين الكمي والكيفي. فقد أتاحت نصوص الدستور للعديد من المثقفين المصريين فرصة إصدار وتحرير الصحف سواء بمبادرات فردية أو من خلال الأحزاب السياسية؛ وبالتالي تضاعفت أعداد الصحفيين في مصر.

2- أمين الرافعي

وُلد أمين الرفعي بالقاهرة في الثاني والعشرين من ديسمبر 1886 وتوفي في التاسع والعشرين من ديسمبر 1927. كان أمين ينتمي إلى أسرة عريقة نشأت في طرابلس الشام ثم نزحت إلى مصر، وتقلّد معظم أفرادها مناصب القضاء والإفتاء. وقد بدأ الرافعي حياته التعليمية في أحد كتاتيب حي الخليفة بالقاهرة وتخرّج في مدرسة الحقوق الخديوية عام 1919. وبذلك كان ينتمي إلى الطبقة الوسطى في المجتمع والتي ضمت القضاة والمحامين والمدرسين والتي اتسمت بالانفتاح على الحضارة الغربية والتعليم الحديث.

تعلّق الرافعي بالتراث المصري ودافع عن الخلافة الإسلامية وفي نفس الوقت تأثر بالحضارة الأوروبية في مجالات الثورات والحكم والصحافة.

وإلى جانب الصحافة، قصر أمين اهتماماته على المجال السياسي؛ فانضم إلى الحزب الوطني قبل الحرب العالمية الأولى وشارك في تنظيم الوقفات والاضرابات التي تطالب بالجلاء البريطاني عن مصر، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، شارك بقوة في الحركة الوطنية التي قادها الوفد، وكان من خلال عمله الصحفي أحد أبرز قيادات الحزب الوطني، وظل حياته وفيًّا لمبادئ مصطفى كامل.

وقد ظهر ميله المبكر إلى الصحافة وهو طالب بمدرسة الحقوق. وبعد تخرجه منها، رفض الاشتغال بالمحاماة وواصل عمله في صحيفة اللواء المصري – صحفية الحزب الوطني - لإيمانه بدور الصحافة في الحركة الوطنية. فتولى في سن صغير -ما قبل الثلاثين- رئاسة تحرير صحف الحزب الوطني وأصبح الكاتب الأول للحزب الوطني .

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، أصدر الرافعي وحرر جريدة الأخبار وعبّر فيها لفترة عن الوفد قبل أن يخرج منه لاختلافه مع سعد زغلول. ومع بدء الحياة النيابية، واصل إصدار وتحرير الأخبار من موقع المعارضة لحكومة الوفد وحرص أن تكون جريدته مستقلة عن الحزب الوطني فلم تكن لسانًا رسميًا وإن ظلت على مبادئه.

وتتمثل ريادة الرافعي في أنه قضى كل حياته العملية منذ تخرجه في الجامعة وحتى وفاته صحفيًا. كانت تتمثل الريادة في حبه وإيثاره العمل بالصحافة واعتبارها مهنته الوحيدة ورفضه تركه لها حتى إلى وظائف مهمة وبمرتبات كبيرة.

كان الرافعي من مؤسسي صحافة المبدأ والعقيدة وكان مذهبه في الصحافة هو أن صحافته صحافة مبدأ لا هيئات ولا أشخاص وقد دفع ثمن تمسكه بمبادئه مرتين: الأولى عندما أغلق جريدة الشعب حتى لا ينشر فيها خبر إعلان الحماية على مصر، والثانية عندما اختلف مع سعد زغلول فخرج من حظيرة الصحف الوفدية ليعاني من صعوبة الحالة المالية.

فكانت مقولته الدائمة عن الصحافة : " إن مهمتي أن أقول ما أعتقد وأن أقوله في الصحافة. ما خُلقت لأغنم مالًا ولا جاهًا بل خُلقت لأدعو الناس وأرشدهم عن طريق الصحافة إلى الوطنية والفضيلة والإيمان".

3- د. محمود عزمي

4- د. محمد حسين هيكل

5- فاطمة اليوسف

6- عباس محمود العقاد

7- فكري أباظة

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان