الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب دليلُ المدير الذكي ليُصبح منظماً

يعرض النصائح والمعرفة التي يتم استخدامها من قبل أكثر المدراء إنتاجًا في أكبر الشركات

جيف أوسلون

بالنسبة للمُدراء فى العمل، أن تُصبح أفضل تنظيماً هو المفتاح للإنجاز بشكل أكبر. أغلب المدراء يعلمون ماذا عليهم أن يفعلوا لتحقيق المزيد. الجزء الذي يمثل تحدياً هو تحويل أفكار، استراتيجيات وتقنيات الشركة إلى ممارسات فعلية.

1- كيف يتخطّى المُدراء فائقي النجاح العوائق و يُنجزون الأمور

‫بالنسبة للمُدراء فى العمل، أن تُصبح أفضل تنظيماً هو المفتاح للإنجاز بشكل أكبر. أغلب المدراء يعلمون ماذا عليهم أن يفعلوا لتحقيق المزيد. الجزء الذي يمثل تحدياً هو تحويل أفكار، استراتيجيات وتقنيات الشركة إلى ممارسات فعلية. المُدراء الناجحون يبحثون عن سُبلٍ للتخلص من التشوّش، التركيز على القضايا الرئيسية، تجنب مُبدّدات الوقت و إدارة المشاريع.

وما يساعد المدير الناجح في تنفيذ خططه هو القضاء على ما يشوشه من التفاصيل غير الضرورية التى لا تُضيف أى قيمة للإنتاج؛ فهي عوائق أساسية أمام الإنجاز. يحتاج المدراء أن يتّبعوا خطوات معينة للتخلص من التشوش؛ فيحاولون معرفة السبب وراء التشوش. من المهم أن تُحدّد ماذا تريد أن تعمل في حياتك قبل أن تتمكن من الخروج من حالة التشوّش. ومن ثم تحديد الأهداف و الغايات من الحياة

من المهم جداً كذلك أن تخرج بأهداف رئيسية مُحددة تغطي بعض المجالات مثل: العائلة، الأصدقاء، العمل، الحياة المهنية، المجتمع، العمل التطوعي، التعليم، الثقافة، الهوايات وأوقات الفراغ. هذا سيُساعدك على أن تحدّد الغرض من حياتك و أن تختار من بين البدائل التى تُواجهها كلّ يوم.

كما عليك أن تجعل أهدافك محددة وقابلة للقياس؛ من أجل أن تلْحظ الإنجاز في المجالات التي يُعتقد أنها ذات أهمية. وضع نصب عينيك دائمًا الرغبة في التَوسَّع. وإذا كانت الأهداف المُعدّة لا تمثل تحدياً، فيُنصح بالتوسّع فيها لإتاحة الفرصة للنمو والتعلّم.

وكُن مرِناً فيما يتعلق بأهدافك؛ فالأهداف تتطلب أن يتمّ مراجعتها وتغييرها حسب الظروف السائدة.

2- بسّط طريقك للنجاح

من السِمات الأساسية لكى تصبح منظماً أن تبسط حياتك. يمكن تحقيق هذا عن طريق تجنُّب وإقصاء الأشياء الغير مهمة بقدر ما تستطيع. وتقليل العدد الهائل من الأنشطة التى تنخرط فيها. كما يجب التركيز على شيء واحد فى كل مرة. كما أنه ليست فكرة نبيلة أن تكون متاحاً بشكل دائم؛ حيث قد يستغل الناس هكذا شخصية، وتعامل كذلك مع المهمة التى تعمل عليها حتى تنتهي منها.

ولاحظ أن الذين يتميزون بمستويات عالية من الإنجاز، يتمتعون بمَلَكة خاصة لمعرفة ما يمكنهم أن يفعلوا. تحتاج لأن تحدد أولوياتك في العمل وأن تتأكد من وجودها على رأس قائمة المهام. اسع كذلك للمشاركة وطوّر قائمة مساهمات خاصة بك لتقرر ما تحتاج أن تعمل عليه مع تحديد الأمور التي يمكن أن تضيع الوقت. قُم بتقسيم أنشطتك اليومية إلى: فعاليات المشاركة، بنود تحتمل الانتظار، ومُضيعات للوقت. صبّ تركيزك على اليوم وليس غداً؛ فأنت تحتاج إلى الذهاب للعمل بعد وضْع أولوياتك. ركّز على فعل الأشياء التي هناك حاجة إليها اليوم. وتعلم أن تقول (لا) عندما لا يناسبك القيام بأشياء معينة.

3- الأدوات الأربعة الأساسية لتصبح منظماً

4- كيف تُدير الأعمال المكتبية فى حياتك

5- الخطوات الرئيسية لإدارة الفريق

6- مُضيعات الوقت الكبرى

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان