الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب دور الموالي في سقوط الدولة الأموية

ضعف العرب وسيطرة العجم في نهايات الدولة الأموية

إيمان علي بالنور

يعد التطرق لدور الموالي في التاريخ الإسلامي من المواضيع المهمة التي لم تأخذ حقها، وترجع أهميتها إلى ارتباطها الوثيق بالحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي كان يعيشها العرب، وبالأخص العصبية العمياء في الجانب الاجتماعي؛ والتي كانت تحقّر من شأن أي أحد ليس من أصول عربية نقية، حتى وإن كان قد دخل في الإسلام الذي لا يفرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى. وبالحديث عن الموالي، فهم ولا شك نالوا نصيبًا كبيرًا من النظرة الدنيا من قِبَل الحكام العرب في التاريخ الإسلامي، والتي كان لها الأثر في توليد دوافع الكراهية تجاه الحكام وبالتالي لجأوا إلى كل من كان همه الثورة على الحكام، ولا شك أعظم مثال لعاقبة ذلك هو دور الموالي في سقوط الدول الأموية والذي سيأتي الحديث عنه.

1- التعريف بالموالي

الموالي جمع مولىً، ولها في اللغة دلالات كثيرة؛ فهي تعني السيد، والمالك، والمؤيد، والحليف، والجار، والشريك. أما الشرع الإسلامي فقد اختص الكلمة في معنيين فقط: مولى العاتقة ومولى الموالاة، ثم أصبحت الكلمة -موالي- بعد الفتوحات الإسلامية تعني المسلمين من غير العرب، وكانوا في الأصل أسرى حرب، أصبحوا في منزلة الرقيق، ثم أسلموا؛ فأُعتقوا، وأصبحوا موالي؛ فقد اقترن إسلامهم بدخولهم في خدمة العرب وتحالفهم معهم؛ فأصبحوا في الوقت نفسه موالي حلف وموالاة. وكان معظم الموالي في الدولة الاسلامية من الفرس، وكان دخول الموالي في الإسلام لعدة أهداف منها: السبب الديني، ولتحسين ظروفهم الاجتماعية، والاقتصادية، وحصولهم على عطاء أكثر.

2- الموالي وعلاقتهم بالبلاط الأموي

ظهرت في حياة العرب الفاتحين بعض التغيرات نتيجة احتكاكهم مع العجم؛ فأثر ذلك في تكوين الكيان الاقتصادي والاجتماعي، وقد تأثر الأمويون ببعض أنظمة الأعاجم الإدارية، ولا سيما نُظُم الحجابة، والشرطة، والدواوين، وسياسة الدولة الأموية تجاه الموالي. أسند الأمويون إلى الكثير من الموالي وظيفة الحجابة -حُجَّابا على الأبواب ينظمون دخول الرعية إلى الخليفة-، واستحدثوا ذلك بعد مقتل (عمرو) و (عثمان) و(علي)؛ حيث لم يستعمل الخلفاء الراشدون، ولا الرسول الحجّاب على أبوابهم.

عمل الموالي أيضًا في مجال الشرطة؛ فكان (يزيد بن الحي) على رأس شرطة (معاوية بن أبي سفيان) -وهو مولى معاوية-، وكان على حرسه (المختار) -مولى حمير-، أمّا على مستوى العمل بالدواوين؛ فيبدو أن الموالي عملوا بمعظمها، وعلى سبيل المثال: ديوان الرسائل الذي يختص بمكاتبات الخليفة، وتعليماته للولاة، وكان (عبد الرحمن بن دراج) -مولى معاوية- من أشهر الموالي الذين عملوا بديوان الرسائل، أمّا ديوان الخراج والذي يختص بكتابات حفظ الحقوق، وإحصاء العساكر؛ فكان من أشهر الموالي الذين عملوا بها (سرجون بن منصور الرومي) الذي عمل كاتبًا على خراج الشام في عهد (معاوية)، كما عملوا بدواوين أخرى مثل: ديوان الجند، وديوان الخاتم، وهو من أهم الدواوين التي أنشأها (معاوية) كي يهتم بمكاتبات الخليفة المالية، والإدارية، خاصة بعد حدوث تزوير في أمر مالي بعث به إلى (العراق).

شارك الموالي أيضًا في الجيش العربي الإسلامي منذ حركة الفتوح؛ فقد كان لـ (عبدالله بن زياد) جيش من الموالي عُرف بـ (المحارِبة)، وقد تكوّن هذا الجيش بعد فتوحاته الواسعة في (خراسان). على كل ذلك؛ يمكن القول أن الأمويين عاملوا الموالي على أنهم أداة سُخرت لخدمتهم، ومن هذا المنطلق نظروا إليهم نظرة إصغار، على الرغم من الخدمات الجليلة التي قدموها لهم في مجالات الإدارة، والجيش، وستكتمل الصورة عند الحديث عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

3- الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للموالي

4- ثورات الموالي في المشرق: ثورة ابن الزبير وثورة المختار الثقفي

5- ثورات الموالي في المشرق: ثورة ابن جارود، وثورة ابن الأشعث، وثورة بن سريج

6- ثورات الموالي في المغرب: موقعة الأشرف

7- موقعة بقدورة

8- الأوضاع في الأندلس عقب موقعة بقدورة في المغرب

9- الإطاحة بالدولة الأموية

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان