الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب روائع من التاريخ العثماني

مواقف نبيلة للدولة العثمانية وحكّامها

أورخان محمد علي

لقد جرى تزييف كبير لتاريخ دولة آل (عثمان)، وصورها عملاء (أوروبا) من دعاة القومية والوطنية بأنها شر محض لا خير فيها، فهل كان الأمر كذلك؟ ومن هم أبرز خلفاء الدولة العثمانية؟ وما أهم المواقف والأعمال المنسوبة إليهم؟

1- الغازي (أورخان)

الغازي (أورخان) هو ابن (عثمان بن أرطغرل) مؤسس الدولة العثمانية، ولد عام 1281م، واستمر في الحكم حوالي خمسة وعشرين سنة، وتوفي عام 1360م، ومن أهم إنجازاته: فتح (أزنيك) و (تاراكلي) و (أكوينوك) و (مودورنو) و (كملك) و (أزميت) و (كويون حصار) و (هركة) و (يالاوة) و (إسكدار) و (قاضي كوي) و (جزيرة مرمرة) و (أنقرة) و (آبدوس) و (سمنديرة)، كما قام بتصفية إمارات عديدة، وضمها إلى دولته كإمارة (كردة) و (فتحي) و (قرصي)، كما قام بنقل العاصمة من (يني شهر) إلى (بورصة).

كان حاكمًا عادلًا وتقيًا؛ اهتم بشئون الرعية حتى قال المؤرخون: "إنه لم يبق هناك في أواخر عهده فقير يحتاج إلى الزكاة "، كما اهتم بالعلم والعلماء، وجالسهم، وقال عنه المؤرخ الروماني (هالكونديل): "كان سخيًا للفرسان وللصناع وللقراء، يحترم العلماء والأبطال، وكان تقيًا وعادلًا ومنصفًا، ورقيقًا تجاه النصارى ".

2- غزو (أوروبا) بثمانين مجاهد

كانت الغرفة مملوءة برؤساء عشيرة (قابي) وبرجالها البارزين، وكان الجميع في انتظار رئيسهم (أورخان)، الذي أرسل يستدعيهم ليشاورهم في أمر هام لم يفصح عنه. كان الحضور في حيرة يتهامسون فيما بينهم. توقف هذا الهمس عندما دخل رئيس العشيرة (أورخان) إلى الغرفة، يتبعه ابنه الأكبر (سليمان باشا)، حياهم بتحية الإسلام، فأجابوه برد التحية عليه، ثم بدأ حديثه معهم قائلًا: "يا إخواني، ويا أصدقاء السلاح: تعلمون أننا استولينا على مدينة (بورصة)، وجعلناها عاصمة لمملكتنا؛ فحققنا بذلك وصية والدنا المرحوم (عثمان)، كما وفقنا الله – تعالى – لفتح جميع حصون ومعاقل الروم في هذه المنطقة، حتى اضطر إمبراطورهم (يوانيس كانتكوزينوس السادس) إلى عقد الصلح معنا، ولكن لا يكفي هذا يا إخواني؛ إذ إن علينا أن نعبر إلى (رومللي)؛ لنستمر في الفتوحات هناك أيضًا؛ فما رأيكم وما قولكم؟ "، سرى الانفعال والحماسة وسط الحضور، وقام كل واحد يحضن الآخر ويهنئه، وخرجت بالفعل حملة بقيادة (سليمان بن أورخان) وفتحت مدينة (بورصة)؛ لتكون أول معقل للعثمانيين في (أوروبا).

3- السلطان (مراد الأول)

4- التحالف الأوروبي ضد السلطان (مراد)

5- السلطان الصاعقة (بايزيد الأول)

6- بأي حق وبأي صلاحية غزوتم (بلغاريا) أيها السلطان!

7- النصارى يطالبون السلطان أن يحكم مدينتهم!

8- السلطان (محمد الفاتح)

9- مواقف للسلطان (محمد الفاتح) مع القضاة

10- (بايزيد الثاني): السلطان الولي

11- السلطان (سليم الأول)

12- السلطان (سليمان القانوني)

13- السلطان (سليمان القانوني) وملك (فرنسا)

14- السلطان (سليم الثاني)

15- السلطان (مراد الرابع)

16- جامع (كأنني أكلت)

17- (إزمير) تبكي دمًا

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان