الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب ستالين

الاستبداد الروسي بعد لينن

فرج جبران

(جوزيف ستالين) هو أحد أبطال الثورة الروسية التي قامت عام 1917 م، وعلى الرغم من أن تلك الثورة كانت تهدف إلى تطبيق الاشتراكية في (روسيا) وتحويلها من دولة زراعية إلى دول صناعية كبرى، لكن ديكتاتورية (ستالين) في التنفيذ أدت حولت (روسيا) إلى دولة مرعبة تحصد الملايين من أرواح المزارعين، وحتى أرواح شركائه في الثورة.

1- محاولة فاشلة للثورة قبل قرن من الزمان

كان المجتمع الروسي عام 1825 م تحت حكم إمبراطورية القياصرة، حيث القيصر وطبقة الأشراف يتمتعون بكافة مباهج الحياة، بينما كافة طبقات الشعب الأخرى تمتلىء بالسخط والغضب والمعاناة. كانت طبقة العبيد مسلوبة الحرية؛ حيث يمكن للسيد أن يبيع أحد عبيده ويفرق بالطبع بين العبد وبين أسرته، بل يمكن له أن يقتله دون أن يتم اعتبار ذلك التصرف جريمة يجب أن يُعاقب عليها. أما التجار فكانوا يعانون من آثار الأزمة الاقتصادية، والصناع لا يجدون رأس المال اللازم لتنمية صناعاتهم، وحتى الجنود والظباط كانوا يشعرون بالسخط ذاته الذي تشعر به كافة طبقات الشعب الأخرى.

لذا فقد توجه 700 جندي من حامية (موسكو) بقيادة ضابطين ليقابلوا الفرق الثائرة الأخرى من المشاة ورجال البحرية عند مجلس الشيوخ؛ كي يمنعوا أعضاءه من أن يُقسموا يمين الولاء، ويجبروا الإمبراطور (نيكولاس) على التنازل عن العرش، لكنهم حين وصلوا تفاجأوا بنوافذ المجلس حالكة الظلام. كان أعضاء المجلس قد أقسموا يمين الولاء في الليل. وفي الوقت الذي كانت تتجمع فيه فرق الثوار، وصلت الفرق الموالية للقيصر لتطلق النار على الثوار وعلى من انضم إليهم من الأهالى والعمال، وحين استخدموا القنابل المدفعية تفرق الثوار وتشتتوا في كافة الاتجاهات.

لم يكن مفاجئًا أن يتم القضاء على أول ثورة روسية بهذه السهولة. فعلى الرغم إن المعارضة كانت تشمل الطبقات المختلفة من الشعب، لكنها لم تكن واضحة في شكل وتفتقر التنظيم والاتحاد؛ فقد كانت أهداف المعارضة منقسمة على نفسها بين القسم الجنوبي الذي يريد التخلص من الحكم الأوتوقراطي للقيصر وبناء جمهورية ديمقراطية تقوم على أساس المساواة، بينما كانت كافة مطالب القسم الشمالي تتلخص في تحقيق المساواة والحرية من خلال إلغاء الرق.

2- ثورة أخرى ناجحة؛ ثورة 1917 م

نجحت الثورة هذه المرة في إسقاط القيصرية حين رفضت القوات إطلاق النار على المظاهرات التي كانت تجوب الشوارع. كان أشهر زعماء تلك الثورة هم: (فلاديمير لينين) و(ليون تروتسكي) و(جوزيف ستالين). وقد تم الإتفاق على إنشاء حكومة مؤقتة كان برنامجها هو إرساء مبادئ الديمقراطية والحرية والمساواة، لكن لم يمضِ ستة أشهر إلا وقد تمكن (لينين) وأنصاره من استغلال الفشل الذي بدأت تواجهه الحكومة المؤقتة برئاسة (ألكسندر كيرينسكي) حتى قاموا بإطاحتها والقبض على مقاليد الحكم.

قام (لينين) منذ تولى الحكم بالعمل على تطبيق مبادئ الشيوعية في (روسيا)؛ حيث قام بمطالبة الفلاحين بالأرض، كما طلب من العمال السيطرة على المصانع. وحين جاء (ستالين) إلى الحكم عام 1924 م، عمل على نشر مبادئ الشيوعية في أماكن متعددة خارج (روسيا)؛ حيث أصبح يحكم 200 مليون من الشعب الروسي بالإضافة إلى 600 مليون نسمة من الشعوب الأخرى التي يضمها (الاتحاد السوفيتي) والدول الأخرى التي تقع تحت نفوذ السيطرة الروسية.

3- الحياة الشخصية والأدوار السياسية لـ (جوزيف ستالين)

4- (ستالين) ينتزع منصب خليفة (لينين) رغم أنف الجميع

5- إبادة البقية الباقية من المنافسين

6- وفاة (ستالين)

7- ما بعد (جوزيف ستالين)

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان