الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب شركات أنشئت لتبقى

العادات الناجحة للشركات ذات الرؤية البعيدة

جيم كولينز، جيري بوراز

إنشاء شركاتٍ مُستدامة لها قيمةٌ مُتنامية ورؤية عظيمة هو شيءٌ نادر ومثيرٌ للإعجاب في عصرنا الحديث. هناك عشرة معايير لنجاح مثل هذه الشركة المثالية، مثل العقيدة الجوهرية، الأهداف الواضحة المثيرة للإعجاب، والثقافة العقائدية. هذه المعايير ذات أهمية قصوى لنجاح شركة مثالية

1- كيف تؤسس شركة ناجحة؟

إنشاء شركة مثالية لا يتطلب منتجاً رائعاً أو قائداً مُلهَماً. فى الحقيقة أظهرت الدراسات أن معظم الشركات التى تعتمد فقط على المنتجٍ الجيد أو تعتمد على قائد مُلهَم غالباً لا تصل إلى مُبتغاها. على العكس من ذلك فأغلب الشركات الناجحة بدأت بتصوّر غامض إلى حدٍ ما عن توجُّه الشركة.

لبناء شركة فائقة النجاح ومثالية عليك أن تكون مُثابراً. المثابرة تبني شركة على استعداد للارتجال وتغيير المنتج عندما يتخطاه السوق، وترعى أي فكرة تحتاج للمساندة. المهم هو ألا تتخلى عن الشركة. الأفكار داخل الشركة ربما تتغير، لكن الشركة تظل مثالية عندما تكون القيادة مستعدة للقتال من أجلها.

يجب أن تكون الشركة هي البناء الأساسي لمؤسسيها لكي تصبح مثالية ومستدامة. إذا كان المنتج هو ما تستند إليه الشركة فسوف تفقد بوصلتها فى النهاية. الشركات المستدامة تحتضن فرص النمو المتاحة.

كلّ منتج، حتى الأكثر إبداعاً، سيصبح فى نهاية المطاف قد عفا عليه الزمن. الشركات ذات النفس الطويل لديها القدرة للارتكاز على المنتجات الحالية وتخطِّيها إلى مجالات غير مُستغلة.

العديد من الشركات التقليدية تؤمن بأن هناك قيوداً على ما يمكن وما لا يمكن تحقيقه، فعلى سبيل المثال يعتقد العديد من المديرين التنفيذيين أن شركةً ما لا يُمكنها أن تُبلى بلاءً حسناً وأن تحقق أرباحاً للمُساهمين.

2- أبعد من الأرباح

القيم الأساسية لشركة ما كثيراً ما تأخد الشركة فى طريق المساهمة فى المشروعات التى تنحاز بشكل طبيعي للقيم الجوهرية للشركة. هذا يستقيم أيضاً حتى لو فشلت هذه المشروعات في خلق مكاسب طويلة الأجل للشركة.

العنصر الأساسي فى تطوير وتنشئة رؤية الشركة هو وضع مجموعة من المبادىء الأساسية، الإيديولوجيا الراسخة، تكون بمثابة القواعد الإرشادية التي تخلق قوة ديناميكية لتشكيل مشروع الشركة.

تحتاج الشركات المثالية إلى إيديولوجيا محورية ولكن لا توجد إيديولوجيا واحدة سحرية تتشاركها كل الشركات المثالية في العالم. النقطة الفاصلة في تكوين إيديولوجيا صادقة ليست محاكاة الآخرين، ولكن أن تضع الإيديولوجيا التى تكون شغوفاً بها.

3- أَبْقِ على الجوهر / حَفِّز على التقدُّم

4- ثقافاتٌ أشبه بالعبادة

5- جرب الكثير من الأمور، أَبقِ على الأشياء الناجحة

6- إدارة من داخل الشركة

7- كيف تستمر في المنافسة؟

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ملخصات مشابهة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٤٣٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان