الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب طموحات إمبريالية

الطموحات الأمريكية للسيطرة على الغير

نعوم تشومسكي

تعني كلمة (إمبريالية): الحكم والسيطرة على أقاليم كبيرة، ويمكن تعريفها بسعي دولة ما لتوسيع سلطتها وتأثيرها؛ عبر الاستعمار العسكري والثقافي والسياسي، واستخدام القوة العسكرية، ووسائل أخرى. يناقش (تشومسكي) السياسات الأميركية في العالم الذي يتزايد اضطراباً ما بعد 11 أيلول/ سبتمبر. وفي هذه الحوارات التي تظهر مطبوعة لأول مرة، يعرض تشومسكي آراءه الصريحة المبنية على غزارة معلوماته بشأن غزو العراق واحتلاله، ومذهب الضربات الاستباقية ضد ما يسمى بالدول المارقة، والتهديد المتزايد الذي يشكله الاندفاع الأميركي نحو الهيمنة على السلام الدولي. ويحلل (تشومسكي) نظام الدعاية الذي يختلق الماضي الخرافي، وينشر الوقائع غير الملائمة في التاريخ. ويستكشف كتاب (طموحات إمبريالية) أراضٍ جديدة، بما في ذلك المعايير المزدوجة المتعلقة بجرائم الحرب، واستخدام الإعلام لتوجيه تلك السياسات والأفكار، وترسيخها في عقول المواطنين الأمريكيين، كما يشير إلى بعض السياسات الاقتصادية الداخلية الظالمة الخاصة بالولايات المتحدة.

1- لماذا العراق بالذات؟

لا شك أن العالم كله يعلم أن غزو (العراق)، هو بمثابة حالة اختبار، أو طريقة للتأسيس لمعيار جديد لاستخدام القوة العسكرية، ما يفيد أن (الولايات المتحدة الأمريكية) سوف تحكم بالقوة، وأي تحدٍّ لهيمنتها؛ فسوف يُقابَل بالتدمير قبل أن يصبح تهديدًا. ولترسيخ معيار جديد عليك القيام بعمل ما. و(الولايات المتحدة) رأت انتقاء هدف عاجز تمامًا - أي (العراق) - من خلاله يتم تنفيذ مخططها؛ ولذلك ترى أن تنفيذ ذلك الأمر بـ (إيران ) والتي تهدد أمن (إسرائيل ) هو لا شك أمر صعب جدًا حدوثة نظرًا؛ لعلم (الولايات المتحدة الأمريكية ) أن (إيران ) تستطيع المقاومة؛ ولكن للقيام بذلك بطريقة ذات مصداقية عند الشعب، كان لزامًا عليها إظهار ذلك الهدف العاجز بأنه يشكل تهديدًا للبقاء، وأنه مسئول عن أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وسوف يهاجمهم ثانية، وما إلى ذلك من الأمور.

من جهة أخرى ستستفيد( الولايات المتحدة) استفادة كبرى من النفط؛ فمنطقة الخليج هي المنتج الرئيسي للطاقة منذ الحرب العالمية الثانية، ويتوقع أن تظل كذلك جيلًا آخر على الأقل، ويضم (العراق ) ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم، كما أنه سهل الاستخراج، وغير مكلف، وإذا ما سيطرت على (العراق ) ستصبح في موقع قوي جدًا لتحديد السعر، ومستويات الإنتاج؛ لتقييد منظمة البلدان المصدرة للنفط، والإلقاء بثقلها (أي الولايات المتحدة ) في كل أنحاء العالم؛ فالوصول للنفط هنا ليس الهدف منه استيراده لـ (أمريكا )، وإنما هو متعلق بالسيطرة على سوق النفط.

2- هل ستشجِّع (الولايات المتحدة) الديمقراطية في (العراق ) كما يزعمون؟

لا يلزمك سوى دقيقة، للتفكير، لتجزم أن (الولايات المتحدة ) و (بريطانيا)؛ لن يسمحوا بقيام (عراق ) سيّد وديمقراطي، وما عليك سوى التفكير في السياسات التي سوف يتبعها (العراق) الديمقراطي: أولا- سيكون في الدولة أغلبية شيعية، لذا فإن هذه الأغلبية بالتأكيد ستساند تحسين العلاقات مع (إيران)؛ ذات الأغلبية الشيعية أيضًا، وهناك أيضا طائفة شيعية كبيرة في الدول المجاورة؛ ومن المرجح أن يثير استقرار العراق المجاور الذي يسيطر عليه الشيعة، ردود فعل في المناطق الشيعية من تلك الدول، وهو ما يعني أن قلب موارد الطاقة في العالم، سوف يكون خاضعًا لسيطرة أو نفوذ حكومة شيعية مستقلة؛ فهل ستسمح (الولايات المتحدة) بذلك؟

ثانيًا: سيحاول (العراق) استرجاع مكانته كقوة بارزة، وربما القوة الأبرز في العالم العربي؛ فما الذي سيعنيه ذلك؟ بالطبع يعني أن (العراق) سيعاود التسلح، وربما يلجأ إلى تطوير أسلحة دمار شامل، كرادع أولًا، وثانيًا لمواجهة العدو الإقليمي الرئيسي (أي إسرائيل) فهل ستجلس (الولايات المتحدة) جانبًا وتسمح بحدوث ذلك؟ إن فرص التزام (الولايات المتحدة) و (بريطانيا) الصمت، والسماح بحدوث تلك الأشياء تبدو بعيدة، بحيث يتعذر عليك أن تناقشها؛ فالخلاصة أنه لا يمكن أن يقوم المخططون الأمريكيون والبريطانيون بالتفكير بعراق ديمقراطي، حقًا إنه أمر لا يمكن تصوره على الإطلاق.

3- هندسة الجمهور

4- تغيير الأنظمة على الطريقة الأمريكية

5- محاكم جرائم الحرب

6- أكذوبة النوايا الحسنة

7- حق اختيار المصير

8- الثري بأمان والفقير ليس مشكلة

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان