الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب عظماء في طفولتهم

شخصيات عظيمة عبر التاريخ

محمد المنسي قنديل

تمتلئ صفحات التاريخ بالشخصيات التي غيرت شكل العالم سواء بأفكارها وذكائها أو مبادئها التي حاربت من أجلها لتحسِّن من وضع الإنسان، ولكن هل تولد الشجاعة فجأة؟ هل يتحول الشخص مرة واحدة ليكون بطلا أو مشهورا؟ هذا ما سنعرفه في الكتاب.

1- عمرو بن بحر

جلس عمرو بن بحر بعد يوم عمل شاق ليستريح ويستمتع بالأكل وهو يحس بالهواء المنعش في يوم حار وما لبث أن جلس حتى انضم إليه شيخ كبير السن تبدو عليه علامات الوقار. تعجب الشيخ من وحدة الفتى واستأذنه في أن يرافقه في مجلسه، رحب به عمرو وجامله في أن يأكل معه لكن الشيخ التهم أكثر الطعام بنهم حتى لم يبق منه شيء لعمرو حتى فزع فيه عمرو: أنت لم تتذوقه. لقد التهمته كله.

حاول الشيخ أنه يلقي اللوم على عمرو بن بحر لعدم تقديره لوقت الشيخ وانصرف غاضبًا. كبر الفتى ونسي الناس اسمه الحقيقي ولقبوه بالجاحظ، لكن عمرو لم ينس ذلك الشيخ الذي أكل طعامه، لم ينس ذلك الصنف من الناس الذي يفرض نفسه على الآخرين وكتب عنهم أشهر كتبه: "البخلاء".

لفتت تلك الحادثة نظر الجاحظ إلى الطبائع البشرية والصفات المختلفة وكتب عنها غير "البخلاء" كتبًا أخرى ظل بها بلسانه اللاذع يطارد هذه الصفات السيئة لكي يحرر المجتمع من أمثال هؤلاء.

2- الحسن بن الهيثم

في يوم شديد الزحام جلس العديد من علماء بغداد في انتظار "ابن سينا". حاول الحسن بن الهيثم أن ينفذ من بينهم ليرى الشيخ الرئيس لكن منعته ضآلة جسمه والرجال. أحس الحسن بالإحباط؛ فهو لا يريد اللعب مثل أقرانه بل يريد أن يرى الشيخ، يريد الفرصة، ربما لن تتسنى له الفرصة مجدداً ليراه لكن لا أمل.

سار في الطريق إلى تلك المكتبة العظيمة التي أنشأها هارون الرشيد يفكر أنه لابد من أن ينضج أكثر ويعرف أكثر حتى يحس بوجوده العلماء الكبار.

كان الفتى قارئاً نهماً قد قرأ في عشرات الكتب الصعبة. تناول الفتى مجلد (كتاب الشفاء) الذي كتبه ابن سينا وجلس يقرأ فيه متعجباً من كثرة علم الشيخ حتى غفا عليه ليستيقظ على صوت الشيخ. لم يرد الشيخ أن يغادر حتى يرى ذلك الفتى النابغ، أخبره أنه يتوقع منه الكثير.

كبر الحسن وأصبح واحداً من أشهر علماء العرب وألف عشرات الكتب حتى اعترف الأوربيون أنه قد سبقهم في كثير من نظرياته.

3- أبو الريحان البيروني

4- صلاح الدين الأيوبي

5- عبدالرحمن بن خلدون

6- ياقوت الحموي

7- جابر بن حيان

8- شهاب الدين بن ماجد

9- عبد العزيز بن سعود

10- عبد الحميد بن باديس

11- عبدالكريم الخطابي

12- طه حسين

13- عباس العقاد

14- جمال عبدالناصر

15- نابليون بونابارت

16- إديسون

17- فلورانس حاملة المصباح

18- ليو تولستوي

19- ماري كوري

20- غاندي

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان