الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب قاعدة الخمس ثواني

كيف تشجع نفسك على التحرّك للأمام؟

ميل روبنز

يناقش الكتاب قاعدة الخمس ثواني؛ والتي نتجت خلال أحداث صعبة على المستوى الشخصي سواءً كوالدة أو زوجة. ومن الطريف أن هذه القاعدة نتجت عن طريق الصدفة بعد مشاهدة عملية إطلاق صاروخ فضائي، وبالتحديد عن بدء العد التنازلي قبل اننطلاق الصاروخ؛ وحينها قررت أن أقوم بتجربة عملية العد التنازلي في اليوم التالي، لأكتشف وقتها مدى التأثير الكبير الذي تحدثه القاعدة في حياة الإنسان.

1- قاعدة الخمس ثواني

هناك حكمة قصيرة تقول: "إذا كنت تبحث عن الشخص الذي سوف يغير حياتك، فقط انظر إلى المرآة" هذه الحكمة تلخص كيفية تغيير نمط حياتك خلال خمس ثواني فقط؛ وذلك باتباع العد التنازلي من الرقم خمسة إلى الرقم واحد بصوت عالٍ عندما تتكاسل ولا تملك الشجاعة الكافية عن فعل شيء ما.

كيف تم اكتشاف القاعدة؟

قبل اكتشاف القاعدة كنت أمر بظروف صعبة للغاية؛ على المستوى المادي والأسري والعمل لدرجة أنني وجدت صعوبة في النوم من كثرة التفكير في المشاكل أو حتى النهوض من السرير صباحًا؛ لأنني لطالما كنت أشعر بالقلق حيال كل ما يجري حولي، ولا أريد مواجهة الواقع؛ ولذلك كنت أتلكأ في النهوض وأقول لنفسي: "حسنًا، سأقوم بالتغيير غدًا، وسأقوم بحل كل تلك المشاكل، فقط سآخذ غفوة مرة أخرى" ولكنني لم أفعل.

ولكن ذات يوم عند مشاهدة التلفاز قبل أن أنام، كانت تُعرض عملية إطلاق صاروخ فضائي للسماء، وقبل انطلاق الصاروخ يكون هناك عد تنازلي من الرقم خمسة للرقم واحد؛ حينها طرأت فكرة القاعدة في رأسي، وشعرت أنني وجدتها، سأقوم بعملية إطلاق لنفسي مثل الصاروخ تمامًا، ولن أجعل عقلي يقوم بالتفكير واختلاق الأعذار كي يوقفني عن الانطلاق. ومن هنا كانت البداية في صباح اليوم التالي عندما رن المنبه وقمت بالعد التنازلي من الرقم خمسة إلى الرقم واحد، وبالفعل نهضت من على السرير من أول مرة دون أن أضغط زر الغفوة وأتكاسل كالعادة.

لقد كنت أحاول القيام بتغيير حياتي؛ لكنني لم أكن أعلم كيف أقوم بذلك حتى وجدت طريقتي الخاصة؛ وهي قاعدة الخمس ثواني. إنك لا تستطيع أن تتحكم في مشاعرك، ولكنك بالطبع تستطيع أن تتحكم في أفعالك، مما يعني أن الأمر دائما بيديك. وإذا كنت تريد تحقيق هدف ما، كل ما يجب عليك فعله هو أن تتحرك فورًا، ولا تدع عقلك يفكر حينها فقط، وإلا لن تتحرك من مكانك.

كل ما عليك فعله هو أن تنفذ القاعدة 5..4..3..2..1 انطلق، وسترى أن النتيجة الأساسية عندما تستخدم القاعدة في تنفيذ الأشياء البسيطة التي لا تتطلب شجاعة كبيرة بمرور الوقت؛ ستكتسب الشجاعة وتزيد فعاليتك وستجد نفسك تقوم بعمل العديد من الأشياء الكبيرة التي كنت لا تتوقع أن تفعلها.

لماذا قاعدة الخمس ثواني تحديدًا؟

يقال أنه يوجد في عقل الإنسان جزء صغير هو المسؤول عن أخذ قرارات معينة بخصوص راحة الجسم، لكنه في بعض الأوقات تكون نتيجة هذه القرارات سلبية كمان كان يحدث معي عندما كنت أتلكأ في النهوض من السرير، ولكن هذا الجزء الصغير يتوقف عن العمل نسبيًا عندما تتحدث بصوت عال خاصة عند عملية العد التنازلي. لذلك ومع تجاهل شعورك الداخلي بالكسل؛ ستجد نفسك تقوم بعكس ما كان هذا الجزء من العقل يريدك أن تفعله، وحينها تستطيع تغيير طريقة تفكير عقلك فقط خلال الخمس ثواني، وبالتالي قراراتك ستكون إيجابية لرغبتك التامة في النجاح.

2- قوة الشجاعة

تستطيع من خلال الشجاعة أن تقوم باتخاذ القرارات حتى ولو كانت بسيطة في تغيير العالم، ومن الأمثلة لتلك القرارات الناتجة عن الشجاعة؛ ما فعله رئيس وزراء بريطانيا العظمى (ونستون تشرشل) في مواجهة النازية الألمانية، وكذلك شجاعة الملاكم العالمي (محمد علي كلاي) في رفضه المحاربة مع الجيش الأمريكي في حرب فيتنام.

إذن فمن الممكن الوصول لمثل هذه القرارات الكبيرة عن طريق اتباع القاعدة، واتخاذ قرار شجاع وجريء مهما كانت بساطته، أو شعورك حيال أمر ما مثل القلق قبل إجراء مقابلة شخص ما، أو عندما يكون هناك اجتماع مهم في مكان عملك ويدور في رأسك فكرة تبدو لك عظيمة لكنك تتراجع عن إبدائك لها خوفًا من الإحراج أو الانتظار لوقت آخر. الشجاعة في اتخاذ هذه القرارات قد لا تبدو لك شيئًا كبيرًا؛ لكنها دفعة للأمام.

عندما تدفع نفسك للأمام في هذه القرارات البسيطة قد لا تغير العالم أو القوانين أو تؤمن الحقوق لمستحقيها؛ ولكنك بالطبع ستقوم بتغيير شيء ما يساوي هذا القدر من الأهمية في التغيير. ألا وهو تغيير نفسك؛ لأنه لكي تصبح شخصًا ناجحًا وناضجًا يجب عليك أن تتحلى بالشجاعة.

التغيير ليس سهلًا ولكنه بسيط. تستطيع أن تبدأ التغيير بشيء بسيط مثل الاستيقاظ مبكرًا على غير العادة صباحًا، وهذا التغيير يعتبر تحديًا مهمًا لنفسك لأنه يدفعك للأمام، فقط قم باستخدام القاعدة وانهض من سريرك.لأنه إن كان باستطاعتك أن تغير من طريقة سير يومك بدءًا من الصباح سوف تستطيع تغيير أي شيء.

ويمكننا أن ننصح بأداء تجربة ما تساعدك على التغيير للأفضل وهي ضبط المنبه على توقيت متقدم بثلاثين دقيقة عن وقت الاستيقاظ الطبيعي، بل ووضع المنبه في غرفة أخرى لأني أريد منك أن تشعر بصعوبة حتى مع وجود ذلك التفكير السلبي بأنك متعب أو بأنك سوف تبدأ من اليوم التالي، لكن كل ما عليك فعله هو استخدام قاعدة الخمس ثوانٍ.

3- نتائج الشجاعة

4- المماطلة وآثارها السلبية

5- الشجاعة تغير من طريقة تفكيرك

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان