الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب قصة تونس

تونس من البداية إلى ثورة 2011

راغب السرجاني

هزَّت ثورة (تونس) مشاعر المسلمين من الأعماق؛ فهو حَدثٌ فريد في عصرنا الذي تعاني فيه الأُمة من كابوس الطواغيت، الذين يَحكمون معظم بلدانها؛ فجاءت هذه الثورة لتُخلِّص البلاد من طاغية متمكِّن، تدرَّب على الظلم، واحتَرف الفساد، وكان مثالًا صريحًا لأعداء الإسلام؛ فهو صَرَّح بذلك ولا يُخفيه، ويتباهى بذلك ولا يُنكِره. ثم مرَّت الأيام، ودالت عليه الدولة، وصدَق الله إذ يقول: "وتلك الأيام نداولها بين الناس". وهرب الطاغية من البلد هروب الفئران، وشَعَر المسلمون في كل مكان بارتياح عجيب، وراحة بال نادرة، وصارت (تونس) ملء السمع والبصر، وانطلق المنظِّرون والمحللون والسياسيون يتناولون الحدث من كل الزوايا، ويَدرسون فيه كل النقاط؛ لذا كان لا بد لنا من وقفة نحلِّل فيها هذا الحدث الضخم.

1- الاحتلال الفرنسي لـ (تونس)

جَمَعَ (عثمان بن عفان) -رضي الله عنه -الناس في المدينة لِفتح (إفريقية) التي سُمِّيت (تونس) بعد ذلك، وأُسندت قيادة الحملة لـ (عبد الله بن أبي سرح) والي (مصر) آنذاك، وتسمَّى الغزوة (غزوة العبادلة)، وانتصر فيها الجيش العربي الإسلامي سنة (27 هـ - 647 م) على الجيش البيزنطي في موضع يسمى (عقوبة). ثم توقفت العمليات العسكرية بـ (إفريقية) إلى حين انتهاء الفتنة الكبرى، وتتابع الفتح في عَهْد (معاوية بن أبي سفيان) -رضي الله عنه -والملوك مِن بعده.

بَقِيَت (القيروان) عاصمة لولاية (إفريقية) التابعة للدولة الأموية حتى سنة (132هـ - 750م)، ثم الدولة العباسية. كما تم السيطرة عليها من العُبَيْدِيِّن -الذين تَسَمُّوا بالفاطميين زورًا -، ودام حُكْم العبيديين في (تونس) 64 عامًا. وبعد عدة قرون استمر الصراع بين الإسبان وحلفائهم وبين العثمانيين في السنوات التالية؛ حتى تَمكن العثمانيون في النهاية سنة (982 هـ - 1574م) من طرْد الإسبان نهائيًا، بعد الانتصار عليهم في معركة (تونس).

عُرِفت (تونس) قديمًا باسم (ترشیش)، ولَمَّا أَحدثَ فيها المسلمون البنيان واستحدثوا البساتين؛ سُمِّيت (تونس)، وهي كلمة بربرية معناها (البرزخ). وقد توالت على الأراضي التونسية حضارات متعددة، بربرية وفينيقية ورومانية وعربية إسلامية، وما زال لهذه الحضارات بقایا عمرانية وبصمات ثقافية.

2- (الحبيب بورقيبة) في الميزان

سعتْ (فرنسا) -منذ أن استتب لها الأمر في (الجزائر) -إلى السيطرة على البلاد التونسية، وقد تمكنتْ بالفعل من تحقيق ذلك عام (1881م)؛ إذ تذرعت بهجوم بعض القبائل التونسية على الحدود مع (الجزائر)؛ لتدْخُل عسكريًا في البلاد التونسية، وتحاصِر قصر (الباي بباردو) -مَلِك تونس -یوم (12 مايو 1881م)، وقد عَرَض قائد الجيش الفرنسي الجنرال (بریار) والقنصل (روسطان) على (محمد باي) نص معاهدة (باردو)، التي فَرضتْ بمقتضاها الحماية على (تونس).

قاوم الشعب التونسي الاحتلال الفرنسي، لكن (فرنسا) قَمَعتْ المقاومة التونسية بمنتهى الشدة، ثم أخذتْ بعد ذلك في تثبيت لوضع الاحتلال بالبلاد؛ فأنشأت مجلسًا استشاريًا، وفَتحت الباب لمن يريد أن يهاجر لـ (تونس) مِن الفرنسيين والإيطاليين، واشتدت وطأة الفرنسيين على أهل البلاد، وأَحسَّ بذلك المسلمون؛ ذلك لأن (فرنسا) كانت تُركز على تذويب الهوية الإسلامية لأي بلد تَدْخله، وتَستهدف النواحي الثقافية للمسلمين؛ مما جعل المسلمين ينتفضون مرة بعد مرة، و(فرنسا) في كل مرة تَستخدم الشعار المعروف (لا هوادة).

حاولتْ الإدارة الاستعمارية أن تقنِّن إجراءاتها بهدف القضاء على اللغة العربية والشخصية الوطنية؛ فقد أَصدرت قوانین عدّة في هذا المجال تطالِب بأن يقتصر التعليم فيه على حِفظ القرآن، وعدم التعرض لتفسير الآيات التي تدعو إلى التحرر، واستبعاد دراسة التاريخ العربي الإسلامي والتاريخ الوطني المحلي، وجغرافية القُطر التونسي والأقطار العربية الأخرى، إضافة إلى عدم دراسة الأدب العربي.

لقد نجح الاستيطان الاستعماري في رفع نسبة الأمية في المنطقة، ونشر الجهل والشعوذة والخرافات، وواجه الشعب التونسي في المنطقة تحديًا حضاريًا أدَّى إلى عرقلة التعليم في أوساط المواطنين. وبهذا الأسلوب الهمجي في التعامل؛ أعاد الاحتلال الفرنسي (تونس) عقودًا إلى الوراء.

3- (زين العابدين) رئيسًا لـ (تونس)

4- الصعود الإسلامي ومحنة التسعينات

5- (تونس) ما قَبْل الثورة

6- (محمد البوعزيزي): شرارة الثورة!

7- اشتعال الثورة وفرار (زين العابدين)

8- وقفات مع الثورة التونسية

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان