الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب قطار التقدم

مبادئ وأساليب للتغيير الشخصي

عبد الكريم بكار

إن الذي لا يدفع ثمن التغيير؛ سيدفع ثمن عدم التغيير، والإنسان بطبعه يميل نحو الراحة والجمود، ويفضّل عدم المجازفة في مخاطر تطوير الذات، ولكن التغير شيء لابد منه؛ لتستمر عجلة الحياة نحو الأفضل؛ فما هو التغيير؟ ومن أي شيء نتغير؟ وإلى أين؟ وما العوائق التي تواجهنا في طريقه؟ولماذا يفشل البعض وينجح آخرون؟ وما هي أساليبه؟

1- المبادئ الأساسية: مدخل للتغيير

التغيير هو الانتقال من حال إلى حال بالإيجاب أو بالسلب، وينقسم هذا التغيير إلى تغيير مادي وتغيير معنوي.والمعنوي أصعب؛ لأنه يحتاج إلى وقت وجهد وصبر، وقد ينتكس فيه الإنسان، بخلاف المادي الذي يغير مواضع الأشياء من حولنا فقط. وفرص التغيير قائمة لا تنتهي؛ حيث حث الله على ذلك في قوله: "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون"، وحث النبي-صلى الله عليه وسلم -على ذلك في قوله:"ليس شيء خير من ألف مثله إلا الإنسان"، والمعنى أن رجل واحد قد يسبق ألف رجل، ما دام في داخله إرادة الرجال ليتغير.

ومبادئ التغيير تبدأ من فهم أن التغيير ليس خيارًا لدى أحد، بل هو الخيار الوحيد؛ فالشخص المُسْرِف المَدِين: إما أن يتوقف عن إسرافه ويسدد دينه، وإلا فالسجن ينتظره، وهكذا يجب التغيير في كل أنماط حياتنا.ومن فوائد التغيير أن الفرد يتخلص من الملل المصاحب للتكرار، ويصبح ناجحًا ومتفوقًا أكثر؛ لأن نجاحه يحتاج للجدية والتخلي عن بعض السلوكيات.كما أن تغير الفرد نواة لتغيير الأمة كما قال المولى في كتابه: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".والعلم عون على التغير؛ فالتعلم في مكان ممتاز يعتبر بداية الطريق لحياة أفضل، نقدر فيها على التغير والتكيف. والجهل عدو التغير؛ لأن الإنسان بطبعه يميل إلى الراحة؛ متخذًا مبدأ (ليس في الإمكان أفضل مما كان)؛ لذلك يمكن التأثير على أشخاص متعلمين في المدن، أسهل منه في القرى الأقل تعلمًا.

ومما يساعدنا على تحمل مشقات التغير: أنه يحمل في طياته الكثير من اللذات والمكافئات، كما أن مُضِيّنَا قُدُمًا في تغيير سلبياتنا يُكسبُنا قوة الإرادة والعزيمة، ويجعلنا متعاطفين مع قيمنا ومشاعرنا وأهدافنا.

2- فهم المبادئ بدقة

لتتغير لا بد أن تفهم كيف يفكر عقلك؟ ولفهم تلك المبادئ نتيقظ لما يلي:

أولًا: اليقظة الشخصية؛ فلو تأمل الإنسان في معتقداته الخاطئة؛ لوجد أنها عبارة عن أفكار وخواطر عابرة، وتحولت إلى قواعد خفيّة بمرور الأيام، بينما ينبغي أن نبني عقائدنا على التفوق الشخصي، والشعور بالأهمية، والإحسان إلى الغير.

ثانيًا: الإرادة والعزيمة؛ فقد تكثر الأساليب والدوافع لنتغير، لكنها تظل بدون معنى في غياب العزيمة القوية والإرادة الصلبة؛ فتوافُر المعلومات الصحية والأساليب للشخص البدين، لن تقلل من وزنه بدون عزيمة.

ثالثًا: التمسك بشيء واحد حتى يتم إنجازه؛ لأننا لا نستطيع إنجاز أمور متعددة في وقت واحد، وهذا يعلّمنا فن الاختيار، وعند اكتمال العمل ننتقل لغيره، حتى ننتهي من جميع التغيرات التي نريدها.

رابعًا: مشقة البدايات؛ فالفهم الدقيق لتلك النقطة أكبر محفز لعقل اللا وعي؛ لأنه يخبره عن طبيعة تلك المرحلة؛ فليس هناك بداية سهلة.والإنسان بطبعه يهرب من العادات الجديدة، ويستريح للقديمة، بما عليها من سلبيات، وما لها من إيجابيات؛ لأن التغيير محفوف دومًا بالمخاطر.وعلينا قبل الإقدام على التغيير أن ندرس الأمور بشكل جيد، ونتوكل على الله، ونعلم أنه كلما كانت المخاطر كبيرة؛ كلما كانت النتائج عظيمة، ونعلم أن البقاء في حيز الحيرة والتردد، أشد خطرً من الشروع في التغيير.

خامسًا: الوعي بأسباب السلوك السلبي؛ كأن نعرف ما أسباب الأزمات التي تسبب مشاكلنا؛ فنقوم على حلها؛ فغضب المرأة في عملها - مثلًا - قد يعود لسوء معاملة زوجها لها في المنزل، وعندما تصارح زوجها بذلك ويتفهمه؛ فإنها تصبح جيدة في عملها، وغير هذا المثل كثير.

3- تساؤلات حول التغيير

4- عوائق التغيير

5- التغيير الشخصي في الأفكار: من أين إلى أين؟

6- التغيير الشخصي من العطلة إلى الريادة

7- كيف نتغير على الصعيد الاجتماعي والمهني؟

8- أساليب وأدوات التغيير

9- بالمثال يتضح المقال

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان