الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب كيفيّة جَذبِ العملاءِ

الدعايا الناجحة

بول إدوارد، سارة إدوارد، لورا كلامبيت

عملك هامٌ للغاية بالنسبة إليك؛ فهو مصدر رزقك. وتعدُّ الدعاية هي الطريقة المُثلى للحصول على عملاءَ جُدد. هناك عدّة أنواع للدعاية مثل: الاتصالات الشفويّة، العلاقات العامّة، المواد التسويقيّة، وحتّى البريد المباشر. المفتاح لكل هذا هو فهم تلك المفاهيم والاستفادة منها لصالحك. ويتطرّق هذا المقال إلى خمسة طرقٍ رئيسيّة لجذب العملاء المحتملين وإظهار مدى جدارتك أمامهم.

1- الدعاية عبر الاتصالات الشفويّة

أحد المقولات القديمة تنص على أنّ " العلاقات أكثر أهميّة من المعرفة". يُمكن للشركات تعلُّم كيفيّة استخدام تلك المقولة لصالحها؛ حيث يُمكن للشركات الصغيرة معادلة تكاليف الإعلانات الضخمة عبر تحويل جهات الاتصال الخاصّة بهم وعملائهم الحاليين إلى إعلانات متحرّكة. يتمحور مجال الأعمال بشكلٍ كامل حول العلاقات والاتصالات؛ فكل مجتمعٍ بإمكانه توفير شبكات غير رسميّة تتحوّل في كثيرٍ من الأحيان إلى آلات ربحيّة لأعمالك الصغيرة.

تبدأ الأعمال التجاريّة المكتفية ذاتيًّا في إحالة أو إضافة بعض الأعمال من عملائها الحاليين، وهو الهدف النهائي للربح. وبمجرّد أن تبدأ عمليات الإحالة أو الإضافة في الدوران، تُصبح الأعمال أكثر ربحيّة بشكلٍ لا يُصدّق. كما أنّ هذا الأمر يحررك بشكلٍ تامٍّ؛ حتّى تصبحَ أكثر إبداعاً وتعمل ما تُحب. في كثيرٍ من الأحيان نجد أنّ سببَ فشل بعضٍ من الأعمال الصغيرة هو حاجة المالك إلى العمل بجدٍ كبيرٍ لكسب المال؛ ممّا يجعله لا يجد وقتاً للإبداع ويفقد حماسته للعمل مع مرور الوقت.

يمكنك الحصول على مزيدٍ من الإحالات عبر مطالبة العملاء بإحالة آخرين إلى عملك، وربط شبكة معارفك مع الشبكات الخاصّة بالعملاء. عندما تكون العلاقة مثمرة وتسير بشكلٍ جيّد، يُمكن أن يؤدي ذلك إلى رغبة العميل في كتابة خطابات توصية علنيّة. وتأتي التوصيات من الأصدقاء والعملاء المخلصين الذين يعرفون عملك جيّداً. ويُمكن أن تتحوّل بطاقة عملك إلى لوحة مصغّرة للشركة نفسها؛ فعليك أن تنفق بسخاء في سبيل الحصول على صورة رائعة واسم تجاري مميَّز. فالإبداع لا يجذب الاهتمام وحسب، بل أنّه يجعل الناس يتحدّثون عن أنشطتك التجاريّة وتجاربهم معك.

2- العلاقات العامّة: أهميّة السمعة في مجال العمل

تعدّ عمليّة إنشاء المواد الدعائيّة هامة للغاية لتحسين سمعتك بين الناس. المواد الدعائيّة عبارة عن مجموعة من الحقائق الهامّة والمعلومات حولك أو حول عملك. وهناك مجموعة من العناصر الواجب توافرها في أيِّ مادّة دعائيّة مميَّزة مثل: السيرة الذاتيّة، وصف الشركة، وصف المنتج، المقالات، والصور الدعائيّة.

يمكن للحظة إعلان أيِّ بيانٍ صحفي أن تكون ثمينة للغاية لشركتك؛ حيث يمكنك خلالها الحصول على بيانٍ صحفيٍ شخصي عبر كتابة خطاب تخبر فيه مصدر الأخبار بامتلاكك لقصةٍ شيقة حول شركتك أو منتجك. كما يمكنك أن ترسل خطابك مع المواد الدعائية الخاصّة بك، إضافة إلى أفكار مميزة لمقالات أو مقابلات شخصيّة. أحد الطرق المبتكرة الأخرى لبناء سمعتك يمكن أن تكون عبر إرسال مجموعة دعايات لمنظمي الندوات؛ بحثاً عن متحدّثين. المفتاح هنا هو معرفة كيف تبدع حتى تتمكّن من وضع اسمك هناك، وكسب اهتمام وسائل الإعلام بأيِّ شكلٍ إيجابيّ. نجد أنّ جيري جونز (مالك دالاس كاوبوي) دائماً ما يقول: "إيلاء أيِّ اهتمامٍ لهو أمرٌ جيّد". قد لا تبدو تلك النصيحة مناسبة لشركتك، ولكن هناك بعض الفائدة في جذب مزيدٍ من الاهتمام أياً كان نوعه.

ويُمكن للتحدُّث في الندوات أن يُكسبك دعاية ممتازة. المفتاح هو كيفيّة العثور على موضوع يستثير جمهورك المُستهدَف ويقدم لهم تجربةً فريدةً من نوعها. وبمجرَّد اختيارك لموضوعٍ ما، عليك أن تتأنّى في اختيار جمهورك المستهدف؛ فالجمهور المستهدف يتكوّن من أكبر قدر من عملائك المحتملين. بدلاً من ذلك، يمكنك استهداف المنظمات المهنيّة أو التجاريّة أيضاً. كل ما عليك فعله هو العمل بجدٍ للوصول إلى المقدّمة؛ حيث يمكن لكثيرٍ من الناس مساعدتك على تنمية عملك.

3- التسويق المباشر: نقل رسالتك من شخصٍ لآخر

4- الدعاية المبتكرة: احفر اسمك بداخل عقولهم وكن خيارهم الأول والأخير

5- تقنية إنتاج مواد التسويق الخاصّة بك

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان