الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب ما لن تُعلمك إياه كلية هارفارد لقانون الأعمال

ملاحظات من رجل عصامي

مارك ماكروماك

الدرجات العلمية لجامعة هارفارد للأعمال كماجستير إدارة الأعمال والقانون تعتبر مسعى ذا شأن عظيم، ولكنها تترك فى النهاية القليل من الأشياء المأمولة. هي، في أحسن الأحوال، مؤسسةٌ لما يجب معرفته في هذا العالم، وهي في أسوأء الحالات، مثالٌ أصيل لأشياء تدعو للتفاخر. هناك القليل من الأمور التى لن تعلمها لك، أو لن تريد أن تعلمها لك هارفارد، وواحد من هذه الدروس هي قراءة الناس

1- قراءةُ الناس: يعتمد النجاح فى الأعمال على المعرفة الدقيقة بكيفية تفاعل الناس

يعتمد النجاح فى الأعمال على المعرفة الدقيقة بكيفية تفاعل الناس عندما يقومون بتقرير ما إذا كانوا سيشترون منتجاً منك أم لا أو ما إذا كانوا سيختارون العمل معك من عدمه. مهارة قراءة الناس دائماً مهمة لتحقيق النجاح فى العمل. تستطيع معرفة كل شىء تقريباً عما تحتاج معرفته عن أحدهم عن طريق إشغال وقتك بمشاهدتهم والاستماع إليهم. أبقِ أذنيك مفتوحتين وفمك مغلقاً.

ما يقوله الناس و يفعلونه فى أكثر المواقف عفويةً يكشف قدراً هائلاً من شخصياتهم. كثير من رجال الأعمال يتبنون شخصية مشتركة طبقاً للموقف الراهن، ولكن قضاء الوقت الكافي مع شخص ما ومع شخصيته الحقيقية حتمًا سيأتي بنتيجة. ولهذا، حاول دائماً الاستماع لما يحاول الناس قوله، عن طريق وضع أفعالهم فى السياق الأعمّ لشخصيتهم.

2- خلق الانطباعات: يمكنك ترك انطباع رائع ودائم لدى الآخرين من خلال الأمور البسيطة التى تقولها أو تفعلها

تماماً كما أنك تستطيع معرفة الكثير عن الناس عن طريق الأشياء البسيطة التي يقولونها أو يفعلونها، يمكنك أيضاً ترك انطباع رائع ودائم لدى الآخرين من خلال الأمور البسيطة التى تقولها أو تفعلها. تستطيع حقاً خلق النوع الذي تريده من الانطباع عن عملك. هذا ليس نوعاً من الأمور التى تحدث فقط بشكل طبيعي، بل هو شىء يمكنك تطويره، ومع مرور الوقت تصبح بارعاً فيه.

من أجل خلق انطباع يساعدك ألا تُنسى، حاول أن تقوم بشىءٍ ما من أجل أطفال الشخص الآخر. للذين لديهم أطفال، فهذا يعني أكثر من أي شيء آخر. الآباء يَظلّون آباء حتى فى أماكن العمل، وإذا كان باستطاعتك أن تقوم بشيء مميز لأطفالهم فسوف يتذكرون ذلك لفترة طويلة.

بإمكانك أيضاً أن تُعفي الناس من وَعْدهم عندما تتغير الظروف. الحاجة للتراجع عن وعدٍ ما يمكن أن تحدث لأي شخص فى أي وقت، والتساهل فى حَلِّهم من الارتباط، من المُنتظر أن يؤتي ثماره مستقبلًا. أيضاً تَبيّن ما إذا كان الاتفاق يعنيك أنت أم يعنيهم هم بالشكل الأكبر، وإذا كان يعنيهم بشكلٍ أكبر فقم بعقد صفقة سلسة. التساهل فى عقد صفقة سلسة بإمكانه خلق علاقة طويلة الأمد تعود بالنفع على كليكما.

3- الاحتفاظ بالأفضلية: أن تربح بالبديهة

4- النبوغ: ارتقاء السلم الوظيفي ليس فقط تحدياً ولكنه مجموعة من التحديات على مختلف المستويات

5- مُعضلة البيع: فن البيع هو الممارسة الفعلية لكثيرٍ من الأشياء التى تقوم بها بدون وعي

6- التوقيت: معظم الأفكار الفاشلة تأتي من تنفيذٍ أو توقيتٍ خاطىء

7- الصمت: الصمت يمنع البائع من قول أكثر مما ينبغي

8- الرَواج: العلاقة بين منتجك وبين الناس الذين يشترون هذا المنتج

9- الاستراتيجيات: عند بناء استراتيجيتك ابدأ بمعرفة ما يرغبون في شرائه

10- التفاوض: الخطوة الأخيرة فى عملية البيع

11- إنشاء الأعمال: ابدأ بالأفضل ثم اعمل كل يوم على الاحتفاظ بهذه الأفضلية فى السوق

12- البقاء فى السوق: البقاء فى السوق يتطلب إلتزاماً من موظفين قديرين

13- إنجاز الأمور: إدارة الوقت لها الأهمية القصوى

14- فقط لروّادِ الأعمال: يجب أن يكون سبباً من أسباب بدايتك لأي عمل، هو شعورٌ داخلي أنك ستندم إذا لم تجرب هذا العمل

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان