الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب مدخل إلى الفلسفة

مقدمة نحو فهم علم الفلسفة

إبراهيم يوسف النجار

تكمن أهمية الفلسفة في أنها تساعدنا على تنظيم أفكارنا وفهمها بطريقة سليمة، لا سيما في ظل السرعة التي أصبحت تتداول بها الأفكار والمعلومات في جزء قليل من الثانية نتيجة لما أحدثته التكنولوجيا من ثورة في التواصل بين كافة جهات العالم؛ هكذا تصبح الفلسفة هي الوسيلة الوحيدة التي يتمكن المرء من خلالها من تنسيق أفكاره في صورة منطقية وغير متناقضة.

1- مبادرات فكرية قبل الفلسفة؛ كيف مهدت الأساطير والملاحم الشعرية لظهور الفلسفة؟

كانت الملحمة هي وسيلة الشعوب في سرد عاداتها وبطولاتها وتاريخها من خلال العديد من أبيات الشعر ذات الموسيقى اللغوية، كما أنها تحاول أن تضع ما يشبه النظام الأخلاقي من خلال العَبر والحكم التي تقدمها - بشكل ضمني - في قصصها؛ فالبطل الشجاع ذو الأخلاق الحميدة لا بد وأنه سينتصر في النهاية، بينما كل من يرتكب فعلا خاطئًا سينتهي به الحال نهاية سيئة يستحقها.

كذلك تصور الملحمة العديد من المشاعر الإنسانية التي يمر بها المرء على مدار حياته؛ أهمها الموت لما يثيره من ألم ينتج عن فقد المرء لمن يحب، وما يثيره أيضًا من تساؤلات عما يحدث وراء الموت، هكذا تجد الملحمة نفسها تحاول سرد وتفسير العلاقات الإنسانية والعلاقات الدينية - بين الإنسان والآلهة - ، بل والعلاقات السياسية أيضًا نتيجة الحروب التي كانت تقع بين الشعوب وبعضها البعض.

وعلى الرغم من الاعتقاد السائد - حتى منتصف القرن التاسع عشر - أن الإرث الملحمي كانت بدايته وأساسه هو الملاحم الإغريقية واليونانية، لا سيما مع الملحمة الأشهر لتلك الحضارة التي تُسمى (الإلياذة )؛ فقد جاء اكتشاف ملحمة (جلجامش ) ليغير وجهة النظر تلك تمامًا؛ فبعد أن كان إرث الحضارة البابلية يتلخص في اهتمامهم بالفلك وتركهم لمعالم أثرية وحجرية ضخمة، فقد ظهرت ملحمة (جلجامش ) ، لا لتكشف الإرث الأدبي الذي تركته تلك الحضارة، بل لتكشف أيضًا عن تأثيرها على الملاحم الإغريقية نفسها، وتأثر تلك الأخيرة بها.

2- ملحمة جلجامش:

تحكي الملحمة عن (جلجامش ) ملك مدينة (أوروك )، الذي ولد لأم من الآلهة، وأب من البشر، ونتيجة لكونه نصف إله كان جلجامش حاكمًا جبَّارًا وديكتاتورًا يفرض على شعبه العديد من القوانين والواجبات شديدة الظلم والصرامة؛ وقد كان أسوأها هو تلك الضريبة الاجتماعيَّة والتي تُسمى (حقوق السيد ) ، والتي كانت تقتضي أن يدخل (جلجامش ) على الفتيات قبل أزواجهن.

وأمام تضرعات أهل المدينة للآلهة، خلقت إحدى الآلهات وتدعى (أورور إلهة الصباح ) إنسانًا يدعى ( إنكيدو ) ، وأرسلته إليهم كي يتمكن من تخليصهم من بطش (جلجامش ) وظلمه، وفي إحدى حفلات الزفاف يقف (إنكيدو ) على باب غرفة العروس ليمنع (جلجامش ) ويحاول إيقافه عن الاستمرار في ذلك التقليد الظالم؛ ليدخل الاثنان في صراع ينتهي بهزيمة (إنكيدو ) الذي يعترف بتفوق (جلجامش ) عليه، ويتحول الاثنان بعد ذلك إلي صديقين حميمين يخوضان المعارك والحروب معًا، ويقوم كل منهما بحماية الآخر.

لكن (عشتار ) الإلهة التي وقعت في غرام (جلجامش ) لكنه رفض الزواج منها، تنتقم منه - نتيجة عصيانه - فترسل لهما وحشًا ليؤدِّبهماا، وينتهي العراك بموت (إنكيدو ) . حينها ينهار (جلجامش ) نتيجة لموت صديقه، ويتمنى الموت لنفسه أيضًا، لكنه سرعان ما يعود لرشده ويبدأ البحث في أسباب الفناء والموت وكيفية الخلود، لكنه على الرغم من سعيه ومحاولاته العديدة كي يحصل على الخلود يدرك في النهاية أن الإنسان زائل لا محالة، وأن الخلود ليس من صفات الناس، بل من صفات الآلهة، وكل ما يستطيع الإنسان فعله هو أن يخلد اسمه إما من خلال عائلته أو من خلال أعماله الجبارة أو الحسنة التي تبقى شاهدة عليه مدى الدهر.

3- الأوديسة؛ الملحمة اليونانية:

4- سقراط؛ البداية الحقيقية للفلسفة:

5- أفلاطون 427 – 348 ق.م:

6- المعلم الأول؛ أرسطو 384 – 322 ق.م:

7- الفلسفة العربية الإسلامية:

8- حرية الإرادة وظهور المزيد من الفرق:

9- الفلسفة في العصر الوسيط:

10- - القديس توما الإكويني 1225 – 1274 م:

11- أبو الفلسفة الحديثة؛ رينيه ديكارت (1596 – 1650 م ):

12- جميعنا لا يدرك أهمية الفلسفة في حياتنا اليومية، بل يتم النظر إليها على أنَّها مادة أكاديمية محل اهتمام الفلاسفة والباحثين فقط وليس لنا حاجة إلى الاهتمام بها؛ لكن ما إن نقف قليلا أمام بعض أفكارنا ومعتقدانا كي نتأكد منها، نجد أننا في حاجة إلى كل ما تحدث عن الفلاسفة من المنطق ونظرية المعرفة ومناهج البحث والتفكير.

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان