الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب مذابح وجرائم محاكم التفتيش في الأندلس (فظائع الإسبان في مُسلمي الأندلس بعد سقوط غرناطة)

فظائع الإسبان في مُسلمي الأندلس بعد سقوط غرناطة

محمد علي قطب

عبر المُسلمون إلى (إسبانيا) للمرة الأولى سنة 93هـ أيام (الوليد بن عبد الملك) بقيادة (ابن مُلُوك)، وكان عبورُهم يهدف إلى دراسة طبيعة الأرض ومدى المُقاومة، ثم كان الفتح بقيادة (طارق بن زياد)، والذي ما زال المضيق يحمل اسمه إلى الآن، وكان هذا الفتح مُغامرة عسكرية مُعجزة. ولقد تمّ للقائد العام (مُوسى بن نُصَير) ومولاه (طارق بن زياد) فتح أكثر مساحات البلاد، في مدة زمنية قصيرة. قامت في (الأندلس) دولة مُسلمة ملأت السمع والبصر، واستمرت على مدى ثمانية قرون أبهرت فيها العالم بما أحدثته من حضارة على كافة الأصعدة، فكيف انتهت تلك الدولة العظيمة؟ وما الحال التي آلَ إليها بقية المسلمين فيها على أيدي الإسبان المسيحيين؟ ومتى انتهت هذه الحال؟ هذا ما نعرفُه في الصفحات التالية.

1- الأندلس وبنو أمية

توالى على (الأندلس) ولاة بني (أميَّة)، وفي عهد (عبد العزيز بن مُوسى بن نُصَير)، قدِم الناس من (الشام) و (العراق) و (مصر) إلى (الأندلس)، فأنزل كل جماعة منهم في جهة؛ حسب حاجة الأرض للزراعة، وحسب حاجة الدفاع عن البلاد. وقام (السَّمْح بن مالك الخولاني)، والي (الأندلس) في عهد (عمر بن عبد العزيز)، بالعديد من الأعمال الإدارية والعمرانية؛ مثل بناء قنطرة (قُرطبة)، وفَتَح جنوب (فرنسا)، وتُوفي أثناء حصار مدينة (تولوز).

واستولى من بعده (عبد الرحمن الغافقي) على (إرْل) و (بُورْدو) و (ليون) و (تور)، واستُشهد في معركة (بلاط الشهداء)، التي كانت الغلبةُ فيها للمُسلمين، لكنهم ارتدّوا للحفاظ على الغنائم؛ فاضطرب الجيش أمام جيش الإفرنج المهزوم بقيادة (شارل مارتل)، فكثر القتل فيهم وانسحبوا حتى امتلأ السهل بجثث الشهداء. ومن الغريب أنَّ أمراء (الأندلس) رغم قوتهم لم يُطهروها من بقايا القوط والنافاريين الذين سكنوا الشمال الغربي، وسيكونون فيما بعد نواة القوة التي ستطرد المسلمين من (الأندلس)!

عندما تولَّى العباسيون الخلافة، طاردوا الأمويين وقضوا عليهم، ففر (عبد الرحمن بن مُعاوية بن هشام بن عبد الملك) إلى (الأندلس)، ودخلها سنة 138هـ فعُرف بـ (عبد الرحمن الداخل)، واستولى على (قُرطبة) وبُويع أميرًا، فكان يدعو أولًا للخليفة العباسي (المنصور)؛ فلقَّبه (المنصور) بـ (صقر قُريش)، لكنَّه عندما توطد سلطانه أسقط اسمَ (المنصور) من الخطبة، واستمر في الحكم حتى مات سنة 173هـ؛ فخلفَه ابنُه (هشام)، وتتابع الأمويون على حكم (الأندلس) حتى انتهى أمرهم سنة 428هـ.

2- إعلان الخلافة الأموية في (الأندلس) وسقوطها!

حدث ذلك في عهد (عبد الرحمن الناصر) سنة 317هـ؛ حيث أعلن خلافته في (الأندلس) ولقَّب نفسَه بأمير المؤمنين، وعُرف من جاء بعدَه من بني (أُميَّة) بـ "الخليفة". وكانت الحكومة الأموية في (الأندلس) قوية، وكثر فيها العمران ونشطت الحركة الفكرية، حتى استكثر خلفاؤها من البربر والصقالبة؛ فأصبحت لهم الكلمة المطلقة في البلاد والحكم الفعلي، كما تعصبوا لأصلهم العربي؛ فنقم عليهم الناقمون، حتى أخذت الأطراف تستقل بحكم نفسها، وتكوَّنت دُويلات داخل الدولة. وقد تنافس ملوك الطوائف فيما بينهم وطمع أحدُهم فيما بيدِ الآخر؛ مما أدى إلى ضعفهم حتى اضطروا لدفع الجزية لـ (ألفونس)، ولاقوا الهوان على أيدي الإسبان، فاستغاثوا بالمرابطين بزعامة (يُوسف بن تاشفين) في (المغرب).

عبر (يُوسف بن تاشفين) إلى (الأندلس) سنة 449هـ لنجدة المسلمين، فهزم الجيش الإسباني بقيادة (ألفونسو) ملك (قشتالة) في معركة (الزَّلاقة)، فرفع الظلم عن مُسلمي (الأندلس) وأسقط عنهم الجزية التي كانوا يدفعونها للإسبان ثم عاد لبلاده، لكنَّ الأندلسيين استنجدوا به مرة أخرى من كثرة الضرائب التي كان يفرضُها عليهم ملوك الطوائف، فلما علم هؤلاء الملوك بقدومه إليهم تحالفوا مع الإسبان عليه، لكنه هزمهم واستولى على البلاد كلها سنة 468هـ ما عدا (سرقسطة) التي بقيت –بسبب بُعدها- تحت حكم (بني هود).

3- حكم المُوحِّدين للأندلس وبداية السقوط

4- شروط تسليم (غرناطة)

5- تشرذم الأندلسيين واضطهادهم

6- سياسة الإبادة ومحو أثر المُسلمين من الأندلس

7- التعذيب في محاكم التفتيش وسجونها

8- طقوس الإحراق

9- إنقاذ بعض الأحياء من سجون محاكم التفتيش

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان