الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب من قضايا الفكر الفلسفي الإسلامي

تاريخ الفلسفة الإسلامية

د. محمد البهي

مال (الفارابي ) إلى التوفيق بين الفلسفة اليونانية والإسلام، حيث حاول تأويل وشرح بعض العقائد الإسلامية بما يميل بها نحو الأفكار الفلسفية اليونانية والإغريقية، مثل قضية النبوّة، والقضاء والقدر، والوحي. وقد كان هدف (الفارابي ) من ذلك هو محاولة تأييد هذه القضايا الإسلامية بالفلسفة.

1- الفارابي المُوَفِّق والشارِح .. نظرة في نشأته الفلسفية

تتلمذ (الفارابي ) على فلسفة (أنطاكية ) و(بغداد). وهي فلسفة العصر الهيليني الروماني، انتقلت من الإسكندرية بعد ما مضى عليها هناك قرابة سبعة قرون منذ الميلاد. وعند نقل مركز الفلسفة من الإسكندرية إلى أنطاكية ثم إلى بغداد كانت الفلسفة المنقولة عبارة عن مزيج من:

عدة مدارس إغريقية، وبالأخص من مدرستي (أفلاطون)، و(أرسطو).

ديانة أخرى شرقية، أو مسيحية.

وإذا قلنا أن طابع الفلسفة المنقولة كان مزيجًا من الأفلاطونية، والأرسطية، والرواقية، والتصوف الشرقي، لم يكن ذلك غريبًا. فهي في الواقع تمثل كل هذه المدارس، وكل الاتجاهات الثقافية ما بين إنسانية، ودينية، ووثنية.

وعندما وصلت الفلسفة عن طريق المدارس المسيحية في الشرق الأدنى، إلى المسلمين: وصلت إليهم وهي تجمع كل هذه العناصر، ولكنها وصلت مُغلَّفة بغلافٍ آخر، آلا وهو المسحة الصوفية الشرقية.

ومن خلال منهجه التوفيقي بين الفلسفة والإسلام، عمد إلى تأويل النصوص الدينية حتى يصل إلى نقطة التلاقي بينها وبين الفلسفة.

2- عن النبوّة والوحي

# في الدليل على وجود الله

وفي التدليل على وجود الله يستعير (الفارابي ) من الأفلاطونية الحديثة طريقها فيما يسمى (بالجدل النازل ) أو (الجدل الصاعد ). ولتيسير هذه المفاهيم يمكن أن نقول أن (الفارابي ) قد عنى أن هناك دليلان على وجود الله:

الدليل الأول:

أن ننظر إلى المخلوقات أو إلى ما يسميه هو بعالم الخلق وهو عالم يأتي بعد عالم الأمر أو عالم الملائكة، وقبل هذا يكون عالم الربوبية أو عالم الوجود الإلهي، فتشهد في المخلوقات صنعة تدل على صانع لها، وهذا الصانع هو الله تعالى، وهذا الدليل هو دليل (تصاعدي ): تنتقل من عالم الخلق، إلى الأعلى وهو عالم الوجود الإلهي.

الدليل الثاني:

هو أن ننظر إلى الوجود المحض، أي إلى الوجود من حيث هو وجود، فتصل من هذه النظرة إلى أن هناك واجب الوجود لذاته وهو الله تعالى. وهو السبب في وجود الممكن ووجوبه، والممكن هو ما بعد الله من عوالم، وهو عالم الأمر والملائكة، وعالم الخلق والمخلوقات وخاصة الإنسان.

وهذا الدليل على وجود الله دليل تنازلي، والعقل إذن في هذا الدليل ينتقل من الأعلى – وهو واجب الوجود بذاته – أو الله، إلى الأدنى – وهو واجب الوجود بغيره، أو المخلوقات.

ويستشهد على كلامه عن الجدل الصاعد والنازل بهذه الآية: "سنُرِيَهُمْ آَيَاْتِنا فِيْ اِلْأَفَاْق وَفِيْ أَنْفُسِهم حَتّى يَتَبيَّن لَهُمْ أَنَّه اَلْحَقُ "

فهي تشير في تقديره إلى الجدل الصاعد. فأمارات الله في عالم المخلوقات، وفي النفوس البشرية تعطي الدليل على وجود الله الحق، فهي صنعة، وكل صنعة لابد لها من صانع، والصانع هو الله تعالى فهو دليل من الأدنى إلى الأعلى.

أمّا باقي الآية: "أَوَلَمْ يَكْفِي بِرَبِك أَنَّه عَلَى كُلِ شَيءٍ شَهِيْدٌ ". تشير في تقديره إلى الجدل النازل . وهو الاستدلال بوجود الله على وجود عالم المخلوقات، فالله تعالى هو الخالق. وأمارة خلقه في وجود هذا العالم؛ وجوده شهيد على وجود غيره، وهذا دليل من الأعلى على الأدنى.

3- ابن سينا والفلسفة الإسلامية الإلهية

4- الغزالي كفيلسوف في أخلاقه

5- الخاتمة: تعددت الآراء الفلسفية والفقهية، بل وتعددت المذاهب الدينية حول أمورٍ عدة تمسّ صلب العقيدة، كصفات الذات الإلهية وقدراتها، وتأويل النص المُقدَس، وصفات الأنبياء، وماهيّة الملائكة، وطبيعة الوحي، ومصادر الأخلاق وغايتها، فكان منهم من يحاول التوفيق بين الآراء الفلسفية الأجنبية، وبين تعاليم الدين الإسلامي، مثل (الفارابي ) في إشكالية وجود الله وفي النبوة والوحي. و مثل (ابن سينا ) حول الإله وصفاته، ومثل (الغزالي ) في تأصيله لمفهوم الأخلاق وربطها بالشرع والدين.

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ملخصات مشابهة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٤٣٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان