الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب ‬تحويل تكتيكات التسويق إلى استراتيجيات قوية

بناء الاستراتيجيات من الأسفل وتنفيذها من الأعلى

آل ريس، جاك تروت

‬تُعرف الشركات الناجحة بصنعها لاستراتيجيات من الأدنى للأعلى عبر ابتكار تكتيك معين قادر على إيصال الميزة التنافسية الثابتة لعقول المستهلكين. ويمكن إيجاد الوحي عندما يتعامل الزبائن مع الخدمة او المنتج. باستخدام هذه الطريقة؛ يمكن أن نصل إلى استراتيجية تسويقية فعالة.

1- نظرة عامة على استراتيجيات التسويق

هناك ثلاث استراتيجيات أساسية في التسويق؛ وتبدأ تلك الاستراتيجيات بتعرف الإدارة على أي تكتيك سوف يُظهر أفضل النتائج. ويُتبع هذا بتضمين هذا التكتيك في استراتيجية الشركة عن طريق البناء على نجاحها. وأخيرًا تجمع الشركة كل المصادر لوضع علاقة مشتركة بين الاستراتيجيات الخاصة بها والتكتيك الجديد لتستغله لمصلحتها.

تبدأ العملية بإيجاد زاوية عقلية تنافسية للمنتج والخدمة. ثم يتم رصد اتجاهات التحول طويلة الأجل في أنماط الحياة الاستهلاكية التي قد تؤثر على السوق. وبالتالي، التكتيك الفعال ينتج عبر نهج التسويق. وهذا التكتيك يجب أن يدرج في إستراتيجية الشركة ويصبح جزءًا لا يتجزأ من وجودها. يجب أن تكون الإدارة العليا ويكون الموظفون مقتنعين تماما بهذا التكتيك. وعلى الرغم من أن التكتيك قد ابتكر من الأسفل إلى الأعلى، إلا أنه يجب القيام به من أعلى إلى أسفل من قبل الإدارة. ويجب مراجعة أساليب التسويق واستخدام الموارد على نطاق واسع.

2- النهج التقليدي في التسويق من أعلى لأسفل

استراتيجية التسويق التقليدية هي تطوير للمعرفة والمشاركة مع التكتيكات الفعلية للشركة. ومع ذلك، التسويق هو استراتيجية الأفكار التي تحدث في أذهان العملاء والفوز ما هو إلا الحصول على المزيد من العملاء. التكتيك في الأساس هو فكرة توفر زاوية عقلية تنافسية لتمييز المنتج عن غيره. والتكتيك يخلق الاستفادة من العملاء باعتبار أن المنتج الخاص بك أفضل من غيره. وتحتاج الإدارة العليا إلى الاجتماع واتخاذ قرار بشأن استراتيجية كبرى. ثم يقوم المديرون المتوسطون بتحويل الاستراتيجية إلى تكتيكات فعالة والتي سيحولها الموظفون إلى أفعال.

وتتمثل الاستراتيجية التقليدية في الجمع بين جميع التكتيكات الفردية في الشركة لتحقيق الأهداف. ليس لدى الإدارة العليا أي فكرة عما يفكر فيه المستهلكون وقد يخرجون باستراتيجيات لن تعمل في حين أن المديرين المتوسطين سيعتمدون عددًا من التكتيكات التي قد تعطي نتائج. ما تفعله الشركة هو جعل المستهلك مناسبًا لاستراتيجيتها، مما يؤدي إلى فشلها وذهاب الأعمال التجارية للمنافسين. إن النهج من أعلى إلى أسفل لا يعترف بالفشل وسيسبب هدر كبير لرأس المال والموارد. ويفتقر هذا النهج إلى المرونة التي تحتاجها الشركة لاستغلال النجاح.

3- ‬النهج من أسفل إلى أعلى للتسويق

4- ‬تضييق تركيزك للعثور على تكتيك

5- ‬تحويل التكتيك إلى استراتيجية

6- ‬كيف تبيع الإستراتيجية للإدارة العليا؟

7- ‬زيادة أو تقليل الخسائر الخاصة بك؟

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان