الرئيسية

تصفح ملخصات الكتب

المدونة

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

ملخص كتاب ‬فنُّ الخطابة المقنّع

كيف تعطي خطابًا أسطوريًا

ديل كارينجي

‬يعتبر التواصل جزءًا محورياً من أي مجال بما في ذلك مجال الأعمال. كونك محاور جيد يضمن لك مزيداً من الأموال؛ فأن تكسب احترام الناس وتصبح خطيباً مميزاً لهو إنجاز في حد ذاته. وتعد عملية التحضير الجيدة للخطاب أمراً هاماً للغاية؛ فهي تساعدك على انتقاء الجمهور المُستهدف.

1- ‬العناوين الجذابة والتصريحات القوية

‫المتحدث العظيم يهتم بمستمعيه، كما ينبغي عليه أن يجعل من إثارتهم وإشعال حماستهم شغله الشاغل وهدفه الأساسي. ويمكن تحقيق ذلك عبر التعرف على جمهوره ومعرفة ما يستثير حماستهم؛ فنوعية الجمهور هي ما تحدد كل شيء. ‬

معظم المحاضرين يبدؤون الموضوع بشكلٍ عام ثم يصبّون تركيزهم في نهاية المطاف على الجزئية التي تستثير حماس الجمهور. ما هي أهمية الخطابات؟ إعلام الحشود وتبادل الحقائق أحد أهم أسباب لغة الأعمال. وتعد عملية إقناع الجمهور بالمنتج الخاص بك ومصداقيته أحد أهم جوانب الخطابة. يجب على أفكارك أن تزودهم بالمعلومات والمنطق لتغيير وجهة نظرهم حول الموضوع الذي تتحدث عنه.

إذا لم تستطع تحفيز حشد من الجماهير للتفكير بشكلٍ مختلفٍ فهذا يعنى فشلك كمتحدِّث. ينبغى على خطابك أن يجعلهم يفكِّرون بشكلٍ مختلفٍ ويتبعون نهجاً مختلفاً. وتعتبر عملية إلهام الجمهور بفكرةٍ موجودةٍ بالفعل أحد النقاط الأساسية فى الخطاب.

كما تلعب التصريحات الموجودة بالخطابات أحد الأدوار المحورية للتجهيز لمحاضرةٍ مذهلة. التصريح عبارة عن كلامٍ موجزٍ لا يزيدُ عن جملة طويلة تُقنع الجمهور بموضوع الخطاب.

عند القيام بتصريح، يجب عليك أن تضع بعين الاعتبار أهداف الجمهور وتطلعاتهم؛ فيجب أن يكون كلامك هو ما يريدون سماعه فعلًا. حاول الإشارة إلى جمهورك باستخدام كلمة 'أنتم'. يجب أن يكون هدفك هو تلبية مطالب جمهورك، وتقديم روحك وقلبك لتحقيق هذا الغرض.

ومن الأمثلة على ذلك: تحفيز الإدارة على شراء حاسوبين جديدين، أو إقناع المساهمين بأن الشركة تُدار بشكلٍ جيدٍ وتسير بخطىٍ ثابتة.

2- ‬تنظيم وهيكلة العرض التقديمى

عند الجلوس لكتابة خطابٍ ما، غالباً ما تكون مثقلاً بالبيانات المتراكمة، وأفضل طريقة للتغلب على هذا الوضع هى تبادل الأفكار بشكلٍ منفرد، وكتابة النقاط الرئيسية للعرض التقديمى وترتيبها.

تأتى بعد ذلك عملية تحديد نمط العرض التقديمى الخاص بك؛ فالأنماط تعمل على هيكلة العرض التقديمى بشكلٍ منطقى وفعّال كما أنها تساعد المقدم على أن يكون حيوياً. ضع فى ذهنك أحد تلك الأنماط أثناء عملية صياغتك للخطاب.

أحد الأنماط الأكثر شيوعاً هى: 'الموضعية' حيث يمكنك إدراج النقاط الرئيسية الخاصة بك كأفكارٍ منفردة، وتغذية المعلومات بترتيب الأحداث التى شكّلتها، وشرح كل نقطة رئيسية بشكلٍ منفرد وربطها مرة أخرى بالصورة الكاملة للعرض.

وهناك نمط 'المشكلة والحل' ةهو أحد الأنماط التى يتم فيها تسليط الضوء على المشكلة وتقديم الحل حيث يتم سرد الأسباب والتأثيرات ومقارنة النتائج العملية لأحد الأفعال بأخرى بطريقةٍ منطقية؛ وذلك لدراسة الوضع بشكلٍ أفضل.

3- تقسيم الخطاب إلى وحدات أصغر

4- الوصول إلى عقل المتلقي

5- ‬التغلب على القلق

اكمل قراءة الملخص كاملاً علي التطبيق الان

ثقف نفسك بخطة قراءة من ملخصات كتب المعرفة المهمة

هذه الخطة لتثقيف نفسك و بناء معرفتك أُعدت بعناية حسب اهتماماتك في مجالات المعرفة المختلفة و تتطور مع تطور مستواك, بعد ذلك ستخوض اختبارات فيما قرأت لتحديد مستواك الثقافي الحالي و التأكد من تقدم مستواك المعرفي مع الوقت

حمل التطبيق الان، و زد ثقتك في نفسك، و امتلك معرفة حقيقية تكسبك قدرة علي النقاش و الحوار بقراءة اكثر من ٣٥٠ ملخص لاهم الكتب العربية الان